الأحد، 18 ديسمبر 2011

إنبات البذور ( البذرة )

إنبات البذور
مقدمة عن إنبات البذور / تعريف إنبات البذور /  الظروف الواجب توافرها لإنبات البذور ( الماء - الأوكسجين - درجة الحرارة المناسبة - الضوء - حيوية الجنين  - كمون البذور - / أسباب حدوث الكمون في بذور النباتات المختلفة /  امثلة لإنبات بذور بعض النباتات - بذور ذات انبات ارضي  ( من ذوات الفلقتين  - بذور البازلاء ) - بذور من ذوات الفلقة الواحدة ذات انبات ارضي ( الذرة ) / بذور ذات انبات هوائي - من ذوات الفلقتين -  بذور الفاصوليا - بذور الخروع - بذور ذات انبات هوائي من ذوات الفلقة الواحدة  - بذرة البصل 




استكمالا لما بدأناه تحت عنوان سلسلة ( رحلة النبات من البذره حتى الورقه ) والذى بدأنا فى موضوع البذرة
الحديث مع البذره وامثله لتركيب بعض بذور النباتات ، ندرج لكم الجزء الثانى والذى وعدنا ان نستعرض فيه عملية انبات البذور والعوامل المؤثره عليها - من الماء / الاكسجين / درجة الحراره المناسبه / الضوء / حيوية البذور / كمون البذور- والظروف الواجب توافرها للبذور لتتم عملية انباتها وخروجها فوق سطح التربه ، كذلك سنستعرض بعض الامثله لعملية انبات بذور بعض النباتات المختلفه مثل البازلاء / الذره / الفاصوليا / الخروع وكذلك البصل .


انبات البذور SEED GERMINATION عملية الانبات هى استعادة الجنين الساكن لنشاطه ونموه ، ويبدأ ذلك بتمزق اغلفة البذره وخروج النبات الصغير منها . وتنبت بذور النباتات عندما تتهيأ لها الظروف الملائمه ، وقد يحدث ان تنبت البذره وهى مازالت فى الثمره ، او بمجرد نضجها وهناك بعض انواع البذور التى لا تنبت الا بعد فتره من الزمن تترواح بين ايام او شهور او قد تصل الى عدة سنوات . عموما فان انبات البذور جميعا يتطلب توافر ظروف بيئيه ملائمه قبل البدء فى عملية الانبات ومن هذه العوامل :


الظروف الواجب توافرها للبذور لحدوث الانبات :
1 - الماء :
تمتاز البذور لمعظم الانواع النباتيه بان محتواها من الماء قليل جدا حوالى ( 15 % ) وهذا هو السبب الرئيسى الذى يجعل البذور الجافه غير قادره على الانبات . ولا يحدث الانبات الا اذا امتص الجنين كميه مافيه من الماء ، وفى هذه الحاله تنتفخ البذره وينتج عن ذلك ضغط داخلى ينتج عنه تمزق القصره . ولا يشترط ان يكون المحتوى المائى للتربه عاليا جدا حتى يحدث الانبات ، وقد يكفى لذلك وجود كميه من الرطوبه فى البيئه المحيطه بالبذره . 
وحيث ان العمليات الفيسيولوجيه فى الخلايا الحيه تتم اساسا فى وسط مائى فان امتصاص الماء يعتبر شرطا اساسيا للانبات . 


2 - الاكسجين :
تختلف البذور فى حاجتها الى الاكسجين ، ولكن فى معظم الاحوال لابد من وفرة الاكسجين لعملية الانبات ، وتتأثر كمية الاكسجين الموجوده بالتربه بالمحتوى المائى للتربه حيث توجد بينهما علاقه عكسيه فكلما زاد المحتوى المائى بالتربه قل المحتوى من الاكسجين بها ، وقد لا تنبت البذور فى تربه مشبعه بالماء وذلك لعدم وفرة الاكجين ووجود كميه عاليه من ثانى اكيد الكربون . والاكسجين لازم لتنفس الجنين اثناء عملية الانبات .


3 - درجة الحراره المناسبه :
تتباين البذور كثيرا من ناحية درجة الحراره الملائمه للانبات ، واذا لم توجد عوامل محدده اخرى فان بذور اى نوع نباتى تنبت فى مجال معين من درجات الحراره ولكنها لا تنبت فى درجات حراره اعلى او اقل من هذا المجال . وعموما فان بذور نباتات المناطق المعتدله تنبت فى مجال حرارى اقل من المجال الذى تنبت فيه بذور نباتات المناطق الاستوائيه .
فبذور القمح مثلا تنبت فى درجات من الحراره تتراوح بين ( الصفر – 35 ْ م ) اما بذور نبات الذره ( وهو من نباتات المناطق شبه الاستوائيه ) فهى تنبت بين 10 – 45ْ م ، وتقع درجة الحراره المثلى ( وهى احسن درجه ملائمه للانبات ) فى منتصف المجال الحرارى تقريبا ، ومن الصعب تحديد درجة حراره معينه على انها درجة الحراره المثلى لان هذه الدرجه تختلف باختلاف الظروف البيئيه الاخرى السائده .


4 - الضوء :
من البذور ما لايستطيع الانبات فى وجود الضوء مثل بذور البصل وبعض افراد العائله الزنبقيه ، وهناك بعض البذور الاخرى التى لا تنبت الا فى وجود الضوء مثل بعض انواع الفيكس ، وفى معظم الانواع النباتيه فان الضوء لا يؤثر كثيرا على الانبات .


5 - حيوية الجنين :
يجب ان يكون الجنين حيا لكى تنبت البذره ، فالبذور المتعفنه او التى ثقبتها الحشرات واكلت اجنتها او التى تعرضت لمواد كيميائيه سامه فى تركيزات عاليه ، او التى قتلت اجنتها بالتعرض لدرجات عاليه او التاكسد البطئ نتيجه طول اختزانها فهذه البذور لاتنبت حتى اذا توفرت لها جميع الظروف الاخرى .
وتؤثر ظروف التخزين على حيوية البذره . وقد ثبت ان تخزين البذره فى درجات حراره منخفضه يطيل من عمرها لانه يقلل من النشاط الحيوى للجنين ويبطئ من العمليات الفيسيولوجيه التى تؤدى الى استهلاك المواد الغذائيه المختزنه . وعلى العموم فان البذور ذات القصره السميكه تكون اطول عمرا من البذور ذات القصره الرقيقه .
ولعل اطول عمر سجل فى البذور هو لاحد انواع نبات اللوتس ، فقد عثر على بذور حيه لهذا النبات فى منشوريا مطموره تحت سطح الارض فى منطقه قدر عمرها بما يزيد على الالف عام . وفى اليابان عثر على بذور هذا النبات ايضا حيه مطموره فى منطقه قدر عمرها بحوالى 3000عام . وبذور النباتات البقوليه تتميز ايضا بعمر طويل ، فبذور نبات كاسيا التى خزنت فى احدى التجارب لمدة 158عاما امكن استنباتها بنجاح .


6 -  كمون البذور :
تفشل انواع كثيره من البذور فى الانبات حتى لو توفرت لها جميع الظروف البيئيه المناسبه . ويرجع ذلك غالبا الى ظروف داخل البذره نفسها . ويطلق على ظاهرة تأخر نمو البذور نتيجه اسباب داخليه وليس بسبب ظروف بيئيه غير ملائمه للانبات اسم ( الكمون ) ، وفى هذه الحاله فلابد للبذره من تمضية فتره قبل ان تكون قادره على الانبات يطلق عليها فترة الكمون . ويعزى الكمون فى البذور لواحد او اكثر من الاسباب الآتيه :


اسباب حدوث الكمون فى بذور النباتات المختلفه :
•عدم نفاذية القصره للماء :
فى هذه الحاله تكون اغلفة البذره غير منفذه للماء ، وهذه الحاله شائعه فى كثير من البذور مثل البرسيم الحجازى ، ويتأخر الانبات حتى تتشرب القصره الماء .
وفى كثير من هذه البذور تزداد نفاذية القصره للماء اذا حفظت لفتره فى جو جاف او عرضت لتقلبات من الحراره والرطوبه ، كذلك يزيد فعل البكتريا والفطريات الموجوده فى التربه من نفاذية اغلفة البذره للماء .


• صلابة القصره :
وفى هذه الحاله تكون القصره صلبه جدا لدرجة يصعب على الجنين النامى كسرها واختراقها كما فى بذور حب الرشاد ، ولذلك فانه لابد للبذور من تمضية فتره من الوقت حتى تتحلل القصره او تقل مقاومتها ويحدث ذلك غالبا بفعل الرطوبه او بعض التغيرات الكيميائيه فى اغلفة البذره . ويمكن اختزال فتره الكمون فى هذه الحاله بكسر القصره ميكانيكيا .


•عدم نفاذية القصره للاكسجين :
قد تكون القصره غير منفذه للاكسجين كما فى بذور الشبيط ( زانثيم Xanthim ) وتنبت هذه البذور بحفظها فى مكان جاف لفتره من الوقت حتى تتفكك القصره قليلا وتزداد نفاذيتها للاكسجين .


•عدم اكتمال نضج الجنين :
لا تحتوى بعض انواع البذور الناضجه على اجنه مكتمله النمو ، وفى هذه الحاله فانها لا تقوى على الانبات ولا بد لها من تمضية فتره كافيه حتى يكتمل نمو الجنين وتصبح قادره على الانبات كما فى كثير من الاراشد .


•كمون الجنين :
يفشل الانبات فى بعض انواع البذور بالرغم من اكتمال نمو اجنتها ووجودها تحت ظروف ملائمه للانبات . مثل بذور الخوخ والتفاح والصنوبر ، ويرجع ذلك الى حاله الجنين الفيسيولوجيه ، ولا بد لحدوث الانبات من تمضية فتره كمون تحدث خلالها بعض التغيرات الفيسيولوجيه فى الجنين ، وفى بعض البذور قد يكون كمون الجنين ناتجا من وجود بعض المواد التى تمنع الانبات تعرف ( بالمثبطات ) كما فى بذور الطماطم حيث ان عصير الطماطم يعطل عملية الانبات .


امثله للانبات بذور بعض النباتات :
تبدا عملية الانبات بتشرب البذره للماء مما يؤدى الى ليونه القصرة وزيادة حجم الجنين الذى يضغط على القصره فيمزقها ويبرز الى خارج البذره . وينمو النبات معتمدا على الغذاء المدخر فى البذره حتى يكون الاوراق الخضراء ، وتنمو جذوره فى التربه لدرجه كافيه ويصبح قادرا على الاعتماد على نفسه فى تكوين غذائه وتعرف هذه المرحله من حياة النبات بالبادره seedling . ويبدأ نمو البادره بظهور الجذير الذى ينمو الى اسفل بتأثير الجاذبيه الارضيه مكونا الجذر الابتدائى الذى تظهر عليه الجذور الثانويه فيما بعد . وفى بذور بعض النباتات قد لا تستطيل السويقه تحت الفلقيه ، وبذلك تظل الفلقه او الفلقات داخل البذره تحت سطح التربه ، ثم تنمو الريشه الى اعلى مكونه المجموع الخضرى للبادره ويطلق على هذا النوع من الانبات ( بالانبات الارضى hypogeni germination ) وهو مميز لكثير من بذور ذوات الفلقتين مثل الفول والبازلاء ، وبذور ذوات الفلقه الواحده مثل القمح والذره والبلح . وفى انواع اخرى من البذور تستطيل السويقه تحت الفلقيه بسرعه وتنمو الى اعلى وتكون منحنيه الى اسفل فى بادئ الامر ثم لا تلبث ان تستقيم حامله معها الفلقات فوق سطح التربه ، ويعرف ذلك ( بالانبات الهوائى epigeal germination ) حيث ان الفلقات تظهر فوق سطح التربه ، وهذا النوع من الانبات شائع فى كثير من بذور ذوات الفلقتين مثل الفاصوليا والخروع والقطن وبعض بذور ذوات الفلقه الواحده مثل البصل ، وسوف نشرح مراحل الانبات فى بعض هذه البذور :


اولا : بذور ذات انبات ارضى :
•من ذوات الفلقتين :
بذرة البازلاء : 


بذرة البازلاء


: يبدأ الانبات بتشرب البذره وانتفاخها وتمزق القصره وبروز الجذير الذى ينمو الى اسفل مكونا الجذر الابتدائى والجذور الجانبيه وفى نفس الوقت تنمو الريشه الى اعلى باستطاله السويقه فوق الفلقيه بسرعه ، وتنمو الريشه وتعطى الساق الذى يقع بين الفلقتين واولى الاوراق الحقيقيه . وتبقى الفلقتان تحت سطح الارض حيث يستنفذ الغذاء المختزن بهما تدريجيا فى تغذية النبات الصغير وينتهى بهما الامر الى الضمور




• من ذوات الفلقه الواحده :
الذره :


عند وضع الحبه فى بيئه رطبه يبرز الجذير خارج البذره ممزقا غمده واغلفة الحبه ، ثم ينمو ليكون الجذر الابتدائى وبعد ظهور الجذر الابتدائى مباشرة تنمو الريشه متجهه الى اعلى وتكون داخل غمدها الذى يحميها من التمزق اثناء احتكاكها بحبيبات التربه ، ثم لا يلبث ان يتمزق الغمد وتظهر الورقه الخضريه الاولى .




ويتكون المجموع الجذرى للبادرة من الجذر الابتدائى والجذور الثانويه والجذور العريضه التى تنشأ من الجنين عند موضع اتصال الريشه بالجذير . وباستمرار نمو البادره يضمر الجذر الابتدائى ولا يبقى فى النبات البالغ غير الجذور العريضه . وتبقى الفلقه داخل البذره تحت سطح التربه حيث تعمل على امتصاص الغذاء من الاندوسبيرم وتوصله الى النبات الصغير حتى يصبح قادرا على الاعتماد على نفسه .



ثانيا : بذور ذات انبات هوائى :
•من ذوات الفلقتين :
الفاصوليا :


يبدا الانبات بانتفاخ البذره وتمزق القصره وبروز الجذير متجها الى اسفل ثم تنمو السويقه تحت الفلقيه سريعا الى اعلى وتكون مقوسه فى بادئ الامر ثم تستقيم حامله معها الفلقات والريشه فوق سطح التربه ، ثم تنفرج الفلقتان وتظهر الريشه التى تنمو الى اعلى مكونه الساق والاوراق الخضراء




ويستهلك الغذاء المختزن فى الفلقتين فى نمو البادره وتضمر الفلقتان تدريجيا وتسقطان فى النهايه . ويمثل الجزء من الساق الواقع بين موضع اتصال الفلقتين واولى الاوراق الحقيقيه السويقه فوق الفلقيه ، اما الجزء الواقع بين الفلقتين وبداية الجذر الابتدائى فيمثل السويقه تحت الفلقيه .


بذرة الخروع : تشبه مراحل الانبات فى بذرة الخروع مثيلاتها فى بذره الفاصوليا فبعد ظهور الجذير خارج البذره تنمو السويقه تحت الفلقيه سريعا وتتقوس ثم تستقيم الى اعلى حامله معها الفلقتين وبقايا الاندوسبيرم والقصره الممزقه . ويُستهلك الاندوسبيرم فى نمو الجنين ثم لا يلبث ان يجف ويسقط وتسقط معه بقايا القصره ، ثم تنفرج الفلقتان وتكبران فى الحجم وتخضران وتقومان بعملية التمثيل الضوئى وتعرف بالاوراق الفلقيه Cotyledonary leaves وهى تختلف فى الشكل عن الاوراق الحقيقيه للنبات . وتنمو الريشه مؤخرا لتكون الساق والاوراق الخضراء للبادره . والفلقات فى بذرة الخروع تختلف عن بذرة الفاصوليا فهى رقيقه غشائيه وتقوم فى اول الامر بامتصاص الغذاء وتوصيله الى الجنين النامى . ثم تعمل بعد ذلك كاوراق خضراء حيث تقوم بعملية التمثيل الضوئى لفتره طويله .



•من ذوات الفلقه الواحده :
بذرة البصل : بذرة البصل بذره اندوسبيرميه من ذوات الفلقه الواحده ، وبالبذره صغيره ذات قصره سوداء تحيط بالجنين والاندوسبيرم ، والجنين ملتو صغير يتكون من الجذير الذى يتصل بفلقه واحده انبوبيه تحتوى بداخلها على الريشه عند موضع اتصال الجذير بالفلقه . وعند وضع البذره فى تربه رطبه تبدا عملية الانبات بانتفاخ البذره وخروج الجذير الى اسفل ، ثم تليه الفلقه وبداخلها الريشه . وتنمو الفلقه بسرعه وتتقوس وتظهر فوق سطح التربه ثم لا تلبث ان تستقيم وتخضر حامله فى طرفها بقايا للاندوسبيرم والقصره ، وتقوم الفلقه بعمليه التمثيل الضوئى . وباستمرار النمو يستهلك الاندوسبيرم وتظهر الريشه التى تخرج من مكانها فى الفلقه الانبوبيه عند مكان اتصال الفلقه بالجذير ، وتكون الورقه الخضراء الاولى للبادره . وتعمل الفلقه على امتصاص الغذاء من الاندوسبيرم وتوصيله الى الجنين النامى كما انها تقوم بعملية التمثيل الضوئى وتكوين الغذاء للبادره الصغيره وتساهم كذلك فى حماية الريشه فى الاطوار الاولى للانبات .



الى هنا نكون قد انهينا الجزء الثانى من السلسله ... وفى الجزء القادم - بأذن الله - نستعرض معا العضو الجديد وهو الجذر وتركيبه المورفولوجى بمناطقه المختلفه مع استعراض لانواع الجذور المختلفه .

يمكنك قراءة الجزء الأول 
البذرة

الجذور ( الجذر )

المصدر 
http://www.elasaala.net/forum/index.php?page=topic&show=1&id=299

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا جزييييلا

    ردحذف
  2. كلام ممتاز
    بس المصدر مش شغال وبيفتح صفحة بتخلي الجهاز يهنج

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...