الجمعة، 9 مارس 2012

طرق تحسين مواصفات عنقود العنب


طرق تحسين مواصفات عنقود العنب

طرق تحسين مواصفات عنقود العنب / عنقود العنب 
مقدمة / الإنتاج المبكر للعنب / العوامل التي تساعد على الإنتاج المبكر للعنب / المعاملة بكاسرات السكون /   التغطية بالبلاستيك/ تحسين صفات الجودة لعناقيد العنب /  تعديل وتوجيه النموات / رش حمض الجبريليك (بيرلكس أو بيروجيب) /  التحليق /  التقليم الصيفي /  رش الإيثريل


 اجتذب العنب اهتمام الناس منذ فجر التاريخ وهو من اهم محاصيل الفاكهة على مستوى العالم ويحتل العنب المرتبة الثانية في مصر بعد الموالح ، حيث وصلت مساحة العنب الكلية في مصر عام 2006 إلى حوالي 165786 فدان وبلغ الإنتاج 1431966 طن وقد زادت الكميات المصدرة حيث وصلت إلى حوالي 68379 طن أي حوالي 4.8% من الإنتاج.

ونلاحظ أنه قد زادت وتنوعت أصناف العنب في مصر بعد أن قامت وزارة الزراعة عام 1981 من خلال مشروع تطوير النظم الزراعية (مصر / كاليفورنيا) بإدخال أحدث أصناف عنب المائدة الأمريكية الممتازة في الجودة والإنتاج سواء منها المبكر أو المتوسط أو المتأخر في موسم النضج ، مما أدى إلى زيادة المساحة والكميات المصدرة وساعد على تواجد المحصول ابتداء من مايو حتى نوفمبر .

وبدراسة احتياجات السوق الأوروبي وجد مثلاً في المملكة المتحدة أن الفترة التي يمكن للسوق المصري إمدادها نظراً لاحتياجها هي الفترة من أول مايو حتى منتصف يوليو ، وذلك إلى جانب احتياجات دول الخليج سواء من الأصناف المبكرة مثل: السوبيريور سيدلس وإيرلي سوبيريور ، الفيلم سيدلس ، أو المتأخرة مثل: الكريمسون سيدلس ، رد جلوب ، الرومي الأحمر والكنج روبي ، ومن أهم العمليات التي ساعدت على زيادة الكميات المصدرة التي تزداد تدريجياً عام بعد عام هو الإنتاج المبكر وتحسين صفات جودة العنقود والتي يمكن تلخيصها كالآتي:

 الإنتاج المبكر:
من أهم المعاملات التي تساعد على الإنتاج المبكر للعنب  هي:
1-  المعاملة بكاسرات السكون:
من المتعارف عليه أنه للحصول على تفتح جيد للبراعم فإن النباتات تحتاج إلى تجميع حد ادنى من ساعات البرودة أثناء الشتاء (أقل من 7م) وهي من (100 – 150ساعة) لصنف الفليم سيدلس.
(150 – 200ساعة) للطومسون سيدلس والبيرليت.
(200 – 250ساعة) للسوبيريور سيدلس.
أما تحت ظروف الشتاء الدافئ حيث لايتوفر الحد الأدنى من وحدات الرطوبة المطلوبة تظهر مشكلة انخفاض نسبة التفتح ، والتي لاتتعدى 40% في بعض الأحيان ، كما يلاحظ عدم تجانس التفتح وهنا تظهر أهمية الرش بالمواد الكاسرة للسكون كالدورمكس (سيناميد الهيدروجين) وأنسب وقت للرش هو 30 – 45 يوماً قبل ميعاد التفتح الطبيعي ، حيث يساعد ذلك على زيادة نسبة التفتح ويحقق التجانس ويبكر نضج العناقيد.
ويتم الرش باستخدام رشاشة 2 لتر أو 1.5 لتر في حدود 100سم3 محلول رش للشجرة ويستخدم الدورمكس بتركيز 3 – 5% حسب فترة البرودة الشتوية ، ومن الأفضل أن يستخدم الدورمكس بتركيز 3% + 2% زيت معدني صيفي يتم رشه بعد أسبوع من رشو الدورمكس المستخدمة وخفض التكلفة الاقتصادية ، والتي تقل في هذه الحالة بنسبة 27% ولابد من استخدام مادة ناشرة مثل ترايتون بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ، وذلك لزيادة انتشار المحلول على السطح النباتي ، وبالتالي زيادة الامتصاص .
ولابد من توفر رطوبة مناسبة بالتربة قبل المعاملة بالدورمكس وعدم استخدام مركبات نحاسية قبل أو بعد المعاملة بحوالي اسبوعين.

2-  التغطية بالبلاستيك:
يتم التغطية بعد معاملة الدورمكس وذلك على ارتفاع 3 أمتار من سطح التربة على بعد مترين من الجوانب ، حيث يفتح السقف في حالة ارتفاع درجة الحرارة ، كما تفتح الشرائح الرأسية ، وذلك عندما تصل أطوال الأفرع إلى 100 – 120 سم.

تحسين صفات الجودة لعناقيد العنب :
v    تعديل وتوجيه النموات:
يتم ربط النموات الحديثة بشرائط بلاستيكية مرنة ، عندما تصل أطوال النموات الحديثة إلى مستوى أعلى قليلاً من ارتفاع السلك ، وتستمر هذه العملية لحين خف العناقيد ، وذلك لاستغلال الضوء الاستغلال الأمثل للحصول على أعلى معدل لعملية التمثيل الضوئي والحصول على وسط جوي يحتوي على نسبة منخفضة من الرطوبة ، حتى تنخفض معدل الاصابة بالأعفان والأمراض الفطرية الأخرى ، وكذلك لسهولة اجراء المعاملات الخاصة بالعناقيد وزيادة خصوبة البراعم.

v    رش حمض الجبريليك (بيرلكس أو بيروجيب):
وهو هرمون طبيعي له تأثيرات مختلفة على النبات ، طبقا لوقت استخدامه والتركيز المستخدم منه . وبالنسبة للصنف طومسون سيدلس يتم الرش في ثلاثة مواعيد كالآتي:
           1- ويستخدم لاستطالة الشمراخ الزهري عند طول 10سم للعنقود بتركيز 10 – 15 جزء في المليون.
     2- يستخدم للخف الزهري وتتم في ميعادين.
أ‌-    -  عند 5% تزهير وتستخدم بتركيز 10 جزء في المليون.
ب -  عند 70% تزهير وتستخدم بتركيز 10 جزء في المليون.

3-  تستخدم لزيادة حجم الحبة وتتضمن 3 رشات بتركيز 20 – 40 جزء في المليون.
أ‌- -    عند وصول حجم الحبة من 5 – 6 مم.
ب- بعد 3 – 4 أيام من الأولى.
جـ- بعد 3 – 4 أيام من الثانية.

أما بالنسبة للصنف الفليم سيدلس فيتم الرش في ثلاثة مواعيد كالآتي:
1-  لاستطالة الشمراخ عند طول 10 – 13 سم للشمراخ.
2-  رشة الخف الزهري وتتم:
أ‌-   -  عند تزهير 5% (صفر – 7 جزء في المليون).
ب -  عند تزهير 70% (صفر – 7 جزء في المليون).

3-  تستخدم بغرض زيادة الحجم وتتضمن 3 رشات:
أ‌-     عند قطر 6 – 7 مم بتركيز 40 جزء في المليون.
ب‌- بعد 3 – 4 أيام من الأول بتركيز 40 جزء في المليون.
جـ- بعد 3 – 4 أيام من الثانية بتركيز 20 – 30 جزء في المليون.

أما بالنسبة لصنف الكنج روبي فيتم رشه للخف فقط بتركيز 2/1 – 1 جزء في المليون عند 70% تزهير ويرش صنف السوبيريور سيدلس رشة زيادة الحجم للحبة أما بالنسبة لصنف البيرليت فهو لايستجيب للخف بحمض الجريليك ، ولذلك يخف بالتمشيط باستخدام الفرشاة المناسبة لذلك.


ملحوظة:
قرص البيرلكس 10 جم عند إذابته في 100 لتر ماء يعطي 10 أجزاء في المليون ويفضل أن يكون وسط محلول الرش حامضي ، وذلك باضافة 20 سم من حمض الفوسفوريك لكل 100 لتر ماء ، ويفضل إضافة مادة ناشرة مثل تريتون بمعدل 50 سم / 100 لتر ، ويتم الرش في الصباح الباكر أو قبل الغروب كما يفضل الري قبل الرش.




3- التحليق:
هي عملية تجرى بسكينة تحليق حادة لها شفرتان ويوجد منها مقاسان 1/8 ، 3/16 بوصة ويفضل الـ 1/8 بوصة لأن الجزء المنزوع من النبات يكون صغيراً ، ويتوقف توقيت هذه العملية على الغرض من إجرائها.

فإذا كان الغرض من التحليق هو زيادة حجم الحبات فتجرى عند نهاية العقد.

أما إذا كان الغرض من التحليق إسراع تلوين الحبات وزيادة نسبة السكر بالحبات ،فتجرى عند بداية التلوين حيث يزال اللحاء وطبقة الكمبيوم فقط دون المساس بنسيج الخشب ، ويجب ان تكون الحلقة كاملة الاستدارة ، حيث أن ترك أي جزء منها لايعطى النتائج المرجوة من التحليق ويجب زيادة كمية مياه الري أثناء العملية أو بعد الانتهاء منها.

4- التقليم الصيفي:
وهي عملية الغرض منها استغلال الضوء غير المباشر ، مما يساعد على التلوين السريع المتجانس وتحسين التهوية بداخل الشجرة ، وكذلك عمل توازن بين عدد العناقيد على الشجرة والنمو الخضري بها للحصول على أعلى جودة للعناقيد.
-       يجرى هذا النوع من التقليم أثناء فصل النمو وينحصر ذلك في:
أ‌-     إزالة السرطانات أولاً بأول.
ب‌- إزالة الأفرخ الخضرية النامية في أماكن غير المرغوب فيها ، كما يزال أحد الفرخيين الناميين من عين واحدة (التوأم).
جـ- التطويش وذلك بإزالة القمة النامية عند وصول الأفرخ 120 – 150 سم في حالة التربية القصبية ، 80 – 100 سم في حالة التربية الكردونية والرأسية وسينتج عن ذلك نموات جانبية يتم تطويشها عند بلوغ طولها 25 – 30 سم بحيث يتم الاحتفاظ بعدد 4 - 5 ورقات على الفرع.
د- إزالة المحاليق النامية بالقرب من العناقيد.
هـ- إزالة الأوراق أسفل العناقيد مع ترك الورقة المقابلة للعنقود بدون إزالة – ويجري ذلك بعد العقد.
و- خف العناقيد وخف أجزاء من العنقود.

يتم خف أجزاء العنقود يدوياً بالمقصات بعد العقد سواء بإزالة فريعات أو حبات للعمل على ترك فراغات بين الحبات الموجودة على العنقود لتصل إلى الحجم المطلوب للتصدير دون حدوث أي تزاحم بين تلك الحبات ، وذلك بترك الفرعين العلويين من كل جانب من جوانب العنقود ، ثم إزالة أفرع بالتبادل من كل جانب ، ثم ترك فرعين متقابلين من كل جانب ثم قص حوالي 5 سم من الطرف السفلي للعنقود ويصبح طول العنقود في هذه الحالة من 13 – 15 سم.

ويجب ترك عدد محدود من العناقيد على الكرمات بحيث يزيد عن 25 – 30 عنقوداً على الكرمة ، وذلك بإزالة العناقيد الزائدة قبل مرحلة التزهير ، بحيث يترك عنقوداً واحداً على كل فرع ويفضل العنقود الجيد الشكل المبكر في الظهور.

5- رش الإيثريل:
وهي عملية الغرض منها تحسين التلوين في الأصناف الملونة ، وذلك رشاً على العناقيد بتركيز 150 سم / 100 لتر وذلك عند بداية التلوين (5 – 10% تلوين بالمزرعة). ويجب الحذر عند استخدامه وخصوصاً توقيت استخدامه ، حيث أن التأخر في موعد الرش يؤدي لتساقط الحبات.



للدكتورة / علية حافظ الهواري
رئيس قسم بحوث العنب
معهد بحوث البساتين

هناك تعليق واحد:

  1. الله يعطيك العافيه و الصحه. الماء المناسب الأثرياء ؟

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...