الأحد، 18 ديسمبر 2011

الجذور ( الجذر )


الجذور - roots

مقدمة / الجذر / التركيب المورفولوجي للجذر - مناطق الجذر ( منطقة القلنسوة - النمو - الأستطالة - الشعيرات الجذرية ) / أنواع الجذور ( جذور وتدية - جذور عرضية ) / امثلة الجذور الوتدية / انواع الجذور العرضية - جذور ليفيه Fibrous roots - جذور دعاميه Prop roots - جذور درنيه Tuberous roots - الجذور الشاده Contractile roots - الجذور الهوائيه Aerial roots - الجذور التنفسيه Respiratory roots - الجذور المتسلقه Climbing roots - الجذور الماصه الطفيليه Haustorial roots 





استكمالا لما بداناه فى تلك السلسله التى بداناها بموضوع عن البذور ثم موضوع اخر عن انبات البذور وذكر امثله لانواع البذور اثناء انباتها سواء ذات الفلقه الواحده او الفلقتين ذات الانبات الهوائى او الارضى .
نبدأ هنا استعراض للعضو التالى والذى ينمو بعد انبات البذور الا وهو الجذر 


الجذر ROOT 
المجموع الجذرى : هو الجزء من النبات الذى يمتد تحت سطح التربه حيث يعمل على تثبيته ، وكذلك يقوم بامتصاص الماء والاملاح والمواد المغذيه وتوصيلها من مناطق الامتصاص الى قاعدة الساق . وغالبا ما يكون الجذر اسطوانى الشكل طويل نسبيا كثير التفرع ، وفى بعض الاحيان قد يتضخم نتيجه اختزانه للغذاء .
ويعتبر شكل وتركيب المجموع الجذرى للنوع النباتى من الصفات المميزه له ، مثله فى ذلك كمثل الاجزاء الهوائيه . ويتغير شكل الجذر وطريقة تفرعه وتعمقه فى التربه بتغير الاحوال البيئيه المحيطه به . فهو يمتد الى اعماق بعيده نسبيا ، ويكثر تفرعه فى التربه جيدة التهويه وقليلة المحتوى المائى ، ويكون سطحيا قليل التفرع اذا نما فى تربه مشبعه بالماء .
ويختلف المجموع الجذرى من الناحيه المورفولوجيه عن الساق حيث ان الجذر يكون عادة غير منتظم التفرع ولا تميز فيه عقد او سلاميات ، كما ان قمته الناميه تغطى بغطاء واق يسمى القلنسوه ، بينما الساق تغطى قمته الناميه بمنشئات الاوراق . ويتميز الجذر ايضا ً بانه مجموع متجانس ففروعه تشبهه تماما ً إلا فى العمر والحجم ، بينما يحل الساق اجزاء غير متجانسه معه مثل الاوراق والازهار والثمار . وخلايا الجذر خاليه تماما ً من صبغ الكلوروفيل بينما تحتوى خلايا الساق الحديث على هذا الصبغ الاخضر .
ويطلق على اول ما يظهر من الجذر عند إنبات البذره اسم ( الجذير ) ، وينشأ الجذر الابتدائى من الجذير ويستطيل تدريجيا ً ويزداد فى السمك ويكون الفروع الجانبيه ويطلق على فروع الجذر الابتدائى اسم ( الجذور الثانويه ) .


التركيب المورفولوجى للجذر
:مناطق الجذر 
عند فحص الشكل الظاهرى لقمة الجذر يمكن بسهوله التعرف على اربعة مناطق مميزه ولكنها متداخله ، ويمكن تمييزها احيانا ً بالعين المجرده او قد تحتاج الى عدسه مكبره . فعند قمة الجذر توجد منطقه قصيره جدا ً لونها ابيض يطلق عليها " القلنسوه " calyptra وهى تغلف منطقة النمو الموجوده فى نهاية قمة الجذر ، وتسهل القلنسوه عملية اختراق الجذر لحبيبات التربه ، وذلك لان تمزق خلاياها ينتج عنه وجود ماده لزجه فى قمة الجذر تسهل من تغلغله بين حبيبات التربه كما انها تحمى منطقه النمو من الاحتكاك مع حبيبات التربه .
التركيب المورفولجي للجذر / منطقة  النمو - منطقة القلنسوة




ومنطقة النمو meristematic zone عباره عن جزء صغير فى قمة الجذر تغلفها القلنسوه وتتكون من مجموعه متشابهه من الخلايا الانشائيه التى تتميز برقة جدرها وامتلائها بالسيتوبلازم وخلوها من الفجوات العصاريه . ولا تزيد فى الطول فى معظم الاحوال عن الملليمتر . وفيها يتم الجزء الاكبر من عملية الانقسام الخلوى وتكوين الانسجه الجديده .


ويلى منطقة النمو الى اعلى منطقة الاستطاله elongation zone هى فى العاده لا تزيد على بضعة ملليمترات فى الطول ، وفى هذه المنطقه يتم الجانب الاكبر من الزياده فى طول الجذر نتيجه استطالة الخلايا الحديثه المتكونه من عملية انقسام الخلايا الانشائيه فى منطقة النمو .
ويمكن التعرف على منطقة الاستطاله بالتجربه التى اجراها العالم الالمانى ( ساكس )Sachs سنة 1882 وذلك برسم خطوط افقيه متوازيه بالحبر الشينى على المنطقه الموجوده خلف منطقه النمو مباشرة لمسافه بين كل خط والاخر ملليمتر واحد ، ثم يوضع الجذر فى منطقه رطبه لمدة يومين يمكن بعدها مشاهدة ان معظم الاستطاله قد حدثت على بعد ملليمترات من القمه الناميه بينما تقل درجة الاستطاله كلما بعدنا عن قمة الجذر . وتمثل المنطقه التى حدثت فيها معظم الاستطاله منطقة الاستطاله . 

منطقة الاستطالة


وتوجد فوق منطقة الاستطاله منطقه تتميز بوجود عدد هائل من شعيرات دقيقه تسمى بالشعيرات الجذريه root hairs ، وتمثل امتدادات انبوبيه لخلايا البشره الجذريه فى هذه المنطقه من الجذر . ويطلق عليها منطقة الشعيرات الجذريه ، او منطقة الامتصاص root hairs-zone ويختلف طولها باختلاف الانواع النباتيه والظروف والبيئه التى يحيا فيها الجذراثناء تكوينه . وتتولى هذه الشعيرات امتصاص الماء والمواد المعدنيه من التربه .
وعمر الشعيرات الجذريه عادة قصيره فكلما تغلغل الجذر فى التربه تتكون شعيرات جديده فى الجزء الحديث من منطقة الامتصاص وتسقط الشعيرات القديمه ولهذا فان منطقة الشعيرات تظل ثابته الطول والوضع بالنسبه لقمة الجذر .
منطقة الشعيرات الجذرية

ووجود العدد الكبير من الشعيرات الجذريه فى منطقة الامتصاص يعطى فكره عن القدره الكبيره التى يستطيع بها النبات الحصول على حاجته من الماء . فمثلا فى نبات الشعير يحمل المجموع الجذرى اكثر من 13بليون شعيره تبلغ مساحة سطحها اكثر من 4000 قدم مربع تتغلغل فى منطقة لا يزيد حجمها عن قدمين مكعبين . ومن هذا يتضح ان الشعيرات الجذريه تزيد مساحة السطح الماص للجذر زياده كبيره .
ويلى منطقة الشعيرات منطقه جرداء تمثل المناطق التى تساقطت منها الشعيرات وهى التى يخرج منها فيما بعد الجذور الثانويه secondary roots وتنشأ الجذور الثانويه من الانسجه الداخليه للجذر ، وتتفرع هذه الجذور بدورها لتعطى جذورا اصغر ، لا توجد الجذور الثانويه فى منطقة الامتصاص . وتشبه فى تركيبها التشريحى الجذر الاصلى تماما .



انواع الجذور Types of roots 
يوجد عادة نوعان اساسيان من الجذور . هما :
1.الجذور الوتديه : وتنشأ من الجذير .
2.الجذور العرضيه : وهى لا تنشأ من الجذير اى ليس لها اصل فى الجنين .

اولا : الجذور الوتديه tap roots 
هى مجموعه الجذور المتكونه من نمو الجذر الابتدائى . وقد يكون المجموع الجذرى الوتدى اسطوانيا طويلا متفرعا يتكون من جذر اصلى ومجموعه من الجذور الثانويه المتفرعه بدورها الى جذور ثلاثيه وهكذا كما فى جذور القطن والملوخيه وكثير من النباتات العشبيه كالبرسيم وكثير من الاشجار مثل الصنوبريات . وقد يختزن الجذر الوتدى الغذاء ويتضخم ليسمى جذر وتدى درنى ( تخزينى ) .
ويختلف شكل الجذر الوتدى الدرنى ، فاما ان يكون مغزليا كما فى الفجل او مخروطيا كما فى الجزر او متكورا كما فى اللفت .
الجذور الوتدية




الجذور الوتدية مثل اللفت

الجذور الوتدية كما في الجزر


ثانيا : الجذور العرضيه adventitious roots هى مجموعه الجذور التى لا تنشأ عن الجذير ، وفى العاده ليس لها اصل فى الجنين كما فى حبة الذره حيث تنشأ عند موضع اتصال الريشه بالجذير . وتتكون الجذورالعرضيه على اعضاء بالغه كالسيقان الارضيه فى الابصال والدرنات والكورمات والريزومات والعقل ، وقد تنشأ على اوراق بعض النباتات مثل البيجونيا Begonia والبريوفيلم Bryophyllum او تخرج من العقد الارضيه لكثير من النباتات التى لها سوق قائمه كالقمح ، او قد تخرج من العقد التى توجد فوق سطح التربه مباشرة كما فى الذره . وهناك عدة انواع من الجذور العرضيه هى :

1.جذور ليفيه Fibrous roots وهى جذور ليفيه رقيقه تخرج من العقد الارضيه الموجوده فى قاعدة الساق كما فى نباتات ذوات الفلقه الواحده كالقمح ، وغالبا ما تحل هذه الجذور محل الجذر الاصلى الذى يتوقف عن النمو فى اطواره المبكره . وتخرج كذلك من عقد بعض السيقان الارضيه كالابصال والريزومات او السيقان الهوائيه كالنعناع والشليك .


جذور عرضية - جذور ليفية جذور النعناع والشيلك



2.جذور دعاميه Prop roots 
وتخرج هذه الجذور من العقد التى توجد فوق سطح الارض مباشرة ، وتوجد فى بعض نباتات الفلقه الواحده مثل الذره ، وهى جذور قويه تعمل كدعامات تساعد على تثبيت النبات فى التربه .
جذور عرضية - جذور دعامية - جذور الذرة



3.جذور درنيه Tuberous roots 
جذور متضخمه عرضيه تختزن فيها المواد الغذائيه وتنشأ من جذور عرضيه ليفيه تتضخم نتيجه لاختزانها الغذاء كما فى البطاطا والداليا وكشك الماظ .
جذور درنية
جذور درنية / الداليا 

4.الجذور الشاده Contractile roots وهى مجموعه من الجذور توجد على بعض انواع الابصال مثل ابصال البنكريشيام Pancratium وهى لولبيه متقلصه تعمل بتقلصاتها على جذب البصله الى اسفل وتثبيتها فى مكان عميق مناسب لها فى التربه .


الجذور العرضية - الجذور الشادة 


5.الجذور الهوائيه Aerial roots تخرج هذه الجذور من السيقان الهوائيه متجهه الى اسفل وتمتد فى الهواء حتى تصل الى سطح الارض كما فى نبات التين البنغالى Ficus bengalensis 
وتعمل هذه الجذور كدعامات تعمل على تثبيت النبات وحمل الفروع الهوائيه ، وزيادة قدرته على امتصاص الماء والغذاء المعدنى . وقد توجد على هذه الجذور انسجه ايجروسكوبيه hygrosopic تعمل على امتصاص بخار الماء من الجو المحيط كما فى جذور بعض الاراشيد orchids .


الجذور العرضية - الجذور الهوائية - جذور orchids 


6.الجذور التنفسيه Respiratory roots تخرج الجذور التنفسيه من اجزاء النبات المغموره فى تربه رديئه التهويه نتيجه لتشبعها بالماء ، وتخرج هذه الجذور من الجذور العرضيه الافقيه الممتده فى التربه وتتجه للاعلى لتبرز فوق سطح التربه ، وتحتوى انسجتها الداخليه على فراغات هوائيه واسعه ، وتنتشر على سطحها عديسات وظيفتها تبادل الغازات بين الهواء الجوى والفراغات التى تتخلل انسجة الجذور الداخليه كما فى نبات الشوره Avicennia .
الجذور العرضية - الجذور التنفسية - جذور نبات الشوره


7.الجذور المتسلقه Climbing roots 
تخرج هذه الجذور من سيقان بعض النبتات المتسلقه فتساعد على تثبيتها الى الدعامات التى تتسلق عليها . وهى جذور قصيره سالبه الانتحاء الارضى ( اى انها لا تتاثر بالجاذبيه الارضيه وتتجه عكس عمل الجاذبيه ) كما فى نبات الشمع Cereus وحبل المساكين Hedera helix 


الجذور العرضية - الجذور المتسلقة 
الجذور العرضية - الجذور المتسلقة 


8.الجذور الماصه الطفيليه Haustorial roots 
وهى جذور عرضيه تخرج من سيقان بعض النباتات البذريه المتطفله وتخترق انسجة العائل حيث تحصل منه على الغذاء المجهز اللازم كما فى الهالوك Orobanche الذى يتطفل على الفول ، والحامول Cuscuta الذى يتطفل على البرسيم .
الجذور الماصة الطفيلية - الجذور العرضية

الى هنا نكون وصلنا لنهاية الجزء المتعلق بالجذور وانواعها المختلفه ... وفى الجزء القادم نستعرض معا عضو جديد وهو ( الساق ) 

يمكنكم قراءة 
البذرة
إنبات البذور


المصدر
http://www.elasaala.net/forum/index.php?page=topic&show=1&id=341










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...