الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

مقتطفات زراعية


مقدمة / زهرة تتفتح في الجليد / أكبر زهرة في العالم / الفحم /  النباتات المتوحشة / الزهرة الفخ /  تعقيم زهور الحشرات 
عجائب وغرائب زراعية

مقدمه :
بعد قراءتى لكتاب ابسط ما يقال عنه انه رائع لما يشمله من كم معلومات عامه فى جميع المجالات ... قررت ان انقل لكم بعض من المعلومات المتعلقه - سواء من قريب او من بعيد - بعالمنا عالم الزراعه ، لعلنا نتعرف من خلاله على معلومات لم نكن نعرفها او معلومات قد نكون قد نسيناها بمرور الوقت . ومن هذه المعلومات ما ورد عن كل من ( زهرة الجليد – اكبر زهره فى العالم – الزهره الفخ – تعقيم ذكور الحشرات – سرعة الحمام – تعفن الخبز – الغابات السوداء ) وغيرها الكثير والكثير من المعلومات .


زهره تتفتح فى الجليد !!!
تلك هى زهرة اللبن الثلجيه تنمو وتتفتح اكمامها متحديه الجليد الذى ما يزال متراكما على الارض والسبب فى قدرة هذه الزهره الجميله على الظهور فى وقت مبكر من السنه رغم البرد القارس ، هو البصله التى منها تنبت . ترقد البصله فى التربه بعيدا عن الصقيع ، وتستخدم كل ما يمكن ان تصل اليه من الدفء فى التربه وعندما يصبح الهواء خارج التربه اكثر دفئا تنبت طلعا اخضر مورقا .
زهرة اللبن الثلجية / Galanthusus /snow drops


زهرة اللبن الثلجيه لها اسم علمى هو ( الجالانتت بنفيليس ,Galanthus ) والاسم الانجليزي snow drops  ويتراوح طول نباتها 10 الى 20 سنتيمترا وللبتلات التى تشكل تويج الزهره نقط خضراء فى نهاية الزهره وزهرة اللبن الثلجيه منتشره فى المروج على شطآن المساقى والغدران وفى الغابات .

زهرة اللبن الثلجية / Galanthusus /snow drops


زهرة اللبن الثلجية / Galanthusus /snow drops


اكبر زهره فى العالم !!!
توجد اكبر زهره فى العالم بادغال جنوب شرق آسيا ، وهى زهره برتقاليه منقطه ببقع بنيه وبيضاء ، اسمها ( رافليسيا ارنولدى ) نسبة الى السير ( ستامفورد ينجلى رافلس ) والدكتور ( ارنولد ) اللذين اكتشفاها عام 1818

رافليسيا ارنولدى / أكبر زهرة في العالم


. يبلغ قطر الزهره عند اكتمال نموها حوالى 90 سنتيمترا ، ويصل سمك اوراقها الى سنتيمترين ، ويتراوح وزنها بين خمسة كيلو جرامات وعشرة كيلو جرامات ، وعلى الرغم من جمال منظرها الباهر الا ان رائحتها كريهه جدا ، لكن هذه الرائحه الكريهه من مستلزمات حفظ نوعها ، لانها تروق للذباب فيقبل عليها بشغف معتقدا انها جيفه ، ولا يلبث ان يقلع عنها بعد ان يعييه البحث عن غذائه لكنه يكون قد ادى مهمته المطلوبه وهى حمل حبوب اللقاح من الزهره الى مكان اخر .

رافليسيا ارنولدى / أكبر زهرة في العالم



الفحم :
كانت اماكن كثيره من سطح الكره الارضيه مغطاه منذ ملايين السنين بمستنقعات دافئه ، تنمو فيها انواع من اشجار ونباتات عملاقه وكلما ماتت هذه الاشجار والنباتات تنهار وتسقط فى مياه المستنقعات وتغمرها طبقات من الطين او الرمال ، وتدكها فتغوص وتغوص فى باطن الارض بضغط تراكمات الطبقات ، ثم تتحول بمرور العصور الطويله الى تلك الماده السوداء التى نسميها الفحم الهش اللامع الاسود .
وبين حين وآخر يجد الذين يستعملون وقودا ، ان فى تلك الماده ما يشبه حفريات نباتيه واخرى حيوانيه كالقواقع وغيرها ، مما يشير الى الاصل النباتى للفحم والى البيئه المائيه التى كانت تنمو فيها هذه النباتات وحولها الحيوانات المائيه التى طمرتها طبقات الطين والرمال ليلفها الفحم فى طياته .

النباتات المتوحشه !!!
عندما يدور الحديث عن النباتات المؤذيه ينصرف الذهن الى الصبار الوحشى فى استراليا الذى تستلقى اوراقه – ذات الاسنان الحاده – ساكنه على الارض فاذا ما داست مركزها الفريسه – حيوانا كانت ام انسانا – اطبقت الاوراق عليه من كل جانب كما يفعل الاخطبوط تماما ، واقتاتت عليه امتصاصا .

كذلك ينصرف الذهن الى اشواك الورد وسعف النخيل وشجر الورد ونباتات كثيره متشابهه ، واخرى سامه وغيرها حارقه ... ولعل من اشد النباتات ازعاجا ما يسمى بالنبات القارص الذى يتسبب لمسه فى شعور الجلد بالحرق يزداد كلما ازداد الاحتكاك ، اوراق واغصان النبات الحارق مغطاه بشعر على شكل انابيب دقيقه ، تنفجر لاقل لمسه وتفرز سائلا حارقا يصيب الجلد بالتهاب ويبدو ان هذا السائل لا يؤثر على البط لان ذلك الطائر مولع باكل اوراق النبات القارص !

الزهره الفخ !!
فى اوائل الصيف تنمو طافيه فوق سطح البحيرات والمستنقعات بالمناطق الاستوائيه ، مجموعات من زهره صغيره رقيقه لونها اصفر ذهبى جذاب لا يزيد قطرها على سنتيمتر واحد ، اسمها الزهره الحويصليه او اتريكالونيا .... الاتريكالونيا زهرة نبات يخفى معظم جسمه تحت الماء ، ويبدو بريئا وديعا مسالما ، بينما تحت اوراقه كميه هائله من الحويصلات ، تتحول الى افخاخ قاتله بمجرد اقتراب الحشرات منها .

 الزهره الحويصليه او اتريكالونيا - الزهرة الفخ

لكل حويصله فتحه محاطه بشعر قصير ، فاذا اقتربت من الفتحه لاستكشاف النبات والزهره التهمتها الفتحه ثم اغلقت نفسها عليها فى الحال بغطاء خاص صغير ، ولا يلبث النبات ان يهضم الحشره السجينه بواسطة ملايين الانابيب الميكروسكوبيه .. وينمو هذا النبات فى جميع انحاء العالم ، على اليابسه وفى الماء لكن اغلبه موجود فى المناطق الاستوائيه .

تعقيم ذكور الحشرات !!!
تتعرض مساحات واسعه من الاراضى المزروعه فى عالمنا للتلف بفعل الطفيليات والحشرات الضاره ، فى وقت الانسان فيه احوج ما يكون الى حفنه من المحاصيل ، لذلك فان العلماء لا يألون جهدا فى ابتكار اساليب حديثه بعد ان فشلت الاساليب التقليديه فى مكافحة الآفات الزراعيه التى اخلت بالتوازن الطبيعى واصبح هذا الاختلال فى غير صالح حياة الانسان .
من الوسائل التى توصل اليها علماء الزراعه طريقه تعقيم ذكور الحشرات ، ويبدو انها اسفرت عن نتائج طيبه ، هذه العمليه مبنيه على فكرة بسيطه نظريا لكنها صعبه ومعقده من الناحيه العمليه ، وتتلخص هذه العمليه فى تربية عدد هائل من الحشرات الضاره بالزراعه ، ثم اضعافها وتعقيمها بواسطة اشعاعات خاصه قبل اكتمال مرحلة البلوغ . 
بعد اطلاق سراح ذكور الحشرات المعقمه ، تلتقى بالاناث التى عاشت حره ، لكن تزاوجهما لا يثمر جيلا جديدا من الحشرات ، وهكذا يمكن تطهير المنطقه المعنيه من الحشرات الضاره من نوع معين . وقد اسفرت التجارب التى اجريت فى جزيرة كابرى على ذبابة البرتقال عن نجاح منقطع النظير ، كما نجحت هذه الطريقه ايضا فى تطهير مخازن الحبوب ، دون اصابة المحاصيل نفسها بتلف .

يمكنك يضا قراءة
مقتطفات زراعية 2

المصدر

http://www.elasaala.net/forum/index.php?page=topic&show=1&id=176


هناك تعليقان (2):

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...