الأحد، 1 يناير 2012

تعاريف و مصطلحات ادارة جودة وأمان الغذاء 2


نتابع الجزء الثاني من تعاريف ومصطلحات ادارة جودة وامان الغذاء
الجزء الاول تعاريف ومصطلحات ادارة جودة الغذاء

تعاريف ومصطلحات جودة وامان الغذاء

 تعريف مصطلحات أمان الغذاء / غذاء آمن /أمان الغذاء / ملوث / تلوث الغذاء / فساد الغذاء / تسمم الغذاء / فترة الصلاحية / تاريخ انتهاء الصلاحية / أمراض تنتقل عن طريق الغذاء / ميكروب ممرض / المنشأة الغذائية /  شحنة الغذاء (اللوط) / أغذية عالية الخطورة / سلسلة الغذاء / مصدر خطر / سياسة سلامة الغذاء / المنتج النهائى/ خريطة المسار / مقياس التحكم /   برامج المتطلبات الأولية / برنامج المتطلبات الأولية التشغيليه / نقطة تحكم حرجة / الحد الحرج / الحد الحرج / الرصد / تصحيح (تصويب) / الفعل التصحيحى / إثبات صلاحية / تحقق / تحديث



ثانيا:- تعريف مصطلحات أمان الغذاء
Definitions and Terms of Food Safety


غذاء آمن: Safe Food
هو الغذاء الخالى من الملوثات والمخاطر والذى لا يسبب أذى أو ضرر أو مرض للإنسان على المدى البعيد أو القريب وذلك بناء على نتائج تحليل معملية وتجارب على حيوانات التجارب أو بناء على استخدامات طويلة له. 


أمان الغذاء: Food Safety
هى جميع الإجراءات اللازمة لإنتاج غذاء صحى غير ضار بصحة الإنسان. 


ملوث : Contaminant 
أى عامل بيولوجى أو كيميائى أو إشعاعى أو مواد غريبة أو أية مواد أخرى لم يتعمد إضافتها للغذاء فتؤثر على سلامة الغذاء أو ملاءمته للاستهلاك. 


تلوث الغذاء : Food Contamination
        هو وصول أى من الملوثات السابق ذكرها إلى الغذاء أو البيئة المحيطة بالغذاء. 


فساد الغذاء: Food Spoilage
هو أى تغير يحدث فى الغذاء ويؤثر على خواصه بسبب نشاط ميكروبى أو كيميائى أو بيئى أو ميكانيكى ضار مما يؤدى إلى رفضه من قبل المستهلك أو إيقافه من قبل الجهات الرقابية لعدم مطابقته للمواصفات الخاصة بشروط جودة وسلامة وصحة الغذاء. 


تسمم الغذاء: Food Poisoning
هو الحالة المرضية التى تحث نتيجة تناول غذاء إما لكونه ملوثاً بالميكروبات الممرضة أو نواتجها السامة أو نتيجة تناول ملوثات كيميائية.



فترة الصلاحية: Shelf life 
فترة زمنية يحتفظ فيها المنتج الغذائى بصفاته الأساسية ويظل حتى نهايتها مستساغاً ومقبولاً وصالحاً للاستهلاك الآدمى وذلك تحت الظروف المحددة للتعبئة والنقل والتخزين. 


تاريخ انتهاء الصلاحية: Expiray Date 
هو التاريخ الذى يحدد نهاية فترة الصلاحية تحت الظروف المحددة للتعبئة والنقل والتخزين.


أمراض تنتقل عن طريق الغذاء Foodborne Diseases 
أى مرض مصدره الغذاء أو  الماء أو ينتج عن تناول غذاء يحتوى على أى مسبب للمرض يصيب الإنسان أو الحيوان. 


ميكروب ممرض: Pathogenic Microbe
وصف للدلالة على قدرة ميكروب على إحداث مرض للإنسان. 


المنشأة الغذائية: Food Establishment 
أى مبنى أو مكان يستعمل لإنتاج وتشغيل وتصنيع وتعبئة وتخزين الغذاء كما يشمل المنطقة المحيطة به ويخضع تحت إدارة واحدة. 


متداول الغذاء: Food Handler
هو أى شخص يتعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع الغذاء سواء بتعبئته أو تفريغه أو يتعامل مع معدات الغذاء أو الأسطح الملامسة له وبذلك يخضع لمتطلبات الشئون الصحية وسلامة الأغذية. 


 شحنة الغذاء (اللوط): Food lot
كمية من الغذاء أو وحدات الغذاء منتجة ومتداولة تحت ظروف واحدة. 


أغذية عالية الخطورة: High Risk Foods
هى الأغذية التى تساعد على نمو وتكاثر البكتريا والتى تؤكل بدون طهى أو أية معاملات أخرى لإبادة البكتريا. مثل اللبن الحليب ومنتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والخضروات. ولا تشمل الأغذية الحامضية (ذات pH أقل من 4.6) ولكنها تشمل أيضا أى غذاء جرى تداوله أو  تخزينه على درجة حرارة غير مناسبة لحفظه. 


سلسلة الغذاء: Food chain
هى تتابع المراحل والعمليات التى يمر بها الغذاء ومكوناته من حيث إنتاجه وتصنيعه وتوزيعه وتخزينه وتداوله بدءا من مرحلة الإنتاج الأولى حتى الاستهلاك. (وتشمل هذه المراحل إنتاج أعلاف الحيوانات المعدة لإنتاج اللحوم أو الألبان كما تشمل أيضا إنتاج المواد التى تلامس الغذاء أو المواد الخام). 


مصدر خطر: Hazard
وجود عامل بيولوجى أو كيميائى أو فيزيائى بالغذاء (أو يتعلق بالغذاء) ويمكن أن يسبب تأثير ضار بصحة الإنسان (بما فيها الحساسية).
ويجب التفرقة بين مصدر الخطر Hazard والمخاطر Risk فى مجال سلامة الغذاء حيث أن المخاطر Risk هى احتمالية تأثير الخطر على الصحة (أى يصبح الإنسان مريضا) وشدة هذا التأثير (وفاة ، مرض، غياب عن العمل..الخ) عندما يتعرض الإنسان لمصدر خطر معين. وقد تم تعريف المخاطر Risk فى مواصفة الأيزو الإرشادية ISO/IEC Guide 51 على أنها محصلة احتمالية حدوث الضرر وشدته. كما تشمل مصادر الخطر تلك الموجودة بعلائق الحيوان أو مكوناتها والتى قد تنتقل إلى غذاء الإنسان عن طريق تناول الحيوان للعليقة ويمكن أن تسبب تأثيراً ضاراً على صحة الإنسان. أما من حيث مصادر الخطر فيما يتعلق بالعمليات غير التداول المباشر للعليقة (مثل منتجى مواد التعبئة والتغليف ومواد  التنظيف..الخ) فإن مصادر الخطر هنا هى تلك التى يمكن أن تنتقل إلى الغذاء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نتيجة لاستعمال هذه المواد أو الخدمات مما قد يسبب ضرراً على صحة الإنسان. 


سياسة سلامة الغذاء: Food safety policy
هى الأهداف والتوجيهات التى تحددها المؤسسة فيما يختص بسلامة الغذء  والمعدة رسميا بواسطة الإدارة العليا. 



المنتج النهائى: End product
هو المنتج الذى تم تصنيعه ولن يتلقى معاملات تصنيعية أخرى فى المؤسسة. وإذا تم تصنيعه وتحويله إلى منتج آخر بواسطة مؤسسة أخرى فهو ويعتبر منتج نهائى بالنسبة للمؤسسة الأولى ومادة خام أو مكون من وجهة نظر المؤسسة الثانية.


خريطة المسار: Flow diagram
هى رسم تخطيطى منهجى يمثل تتابع وانسياب خطوات الصناعة.


مقياس التحكم: Control measure 
هو أى فعل أو نشاط يمكن استخدامه لمنع أو استبعاد خطر يهدد سلامة الغذاء أو تقليله إلى مستوى مقبول. 


   برامج المتطلبات الأولية: Prerequisite Programme           
                                                          (PRP)
هى الشروط الأساسية والأنشطة الضرورية للمحافظة على البيئة الصحية خلال سلسلة الغذاء والمناسبة لإنتاج وتداول وتأمين منتج نهائى  آمن للاستهلاك الآدمى. 
وتعتمد برامج المتطلبات الأولية المطلوبة على المرحلة من السلسلة الغذائية التى تعمل فيها المؤسسة ونوع هذه المؤسسة. ومن أمثلة هذه البرامج: ممارسة الزراعة الجيدة (GAP) وممارسة البيطرة الجيدة (GVP) وممارسة التصنيع الجيد (GMP) وممارسة الشئون الصحية الجيدة (GHP) وممارسة الإنتاج الجيد (GPP) وممارسة التوزيع الجيد (GDP) وممارسة التجارة الجيدة (GTP). 


برنامج المتطلبات الأولية التشغيليه: Operational PRP
هو برنامج المتطلبات الأولية الذى تم تحديده عند تحليل مصادر الخطر ويعتبر أساسيا من أجل التحكم فى احتمال دخول مصدر خطر على سلامة الغذاء  أو تلوثه أو تزايد وانتشار هذا الخطر على سلامة الغذاء أو فى بيئة تصنيعه. 



نقطة تحكم حرجة: Critical Control Point (CCP)
هى خطوة من خطوات الصناعة يمكن عندها التحكم فى مصدر الخطر وتعتبر أساسية لمنع أو استبعاد مصدر الخطر على سلامة الغذاء أو تقليله إلى مستوى مقبول. 


الحد الحرج: Critical limit
هو الحد الفاصل بين المقبول وغير المقبول ويستخدم هذا الحد الحرج لمعرفة هل نقطة التحكم الحرجة  ما زالت تحت المراقبة. فإذا حدث حيود عن هذا الحد يعتبر الغذاء غير آمن أو يحتمل أن يكون غير آمن. 


الرصد : Monitoring
هو تنفيذ مجموعة مخططة من الملاحظات أو القياسات للتأكد من أن مقاييس التحكم  تعمل كما هو مخطط لها.


تصحيح (تصويب): Correction
هو إجراء لاستبعاد حالة عدم مطابقة مكتشفة (أيزو 9000 : 2000). 
ملحوظة (1): التصحيح يرجع إلى تداول منتجات غير آمنة ويمكن تنفيذه فى الفعل التصحيحى. 
ملحوظة (2): قد يكون التصحيح عبارة عن إعادة تصنيع و/أو استبعاد التأثير الضار لحالة عدم المطابقة (مثل التخلص من المنتج واستخدامه لاستخدام آخر أو تمييزه ببيانات أخرى). 


الفعل التصحيحى: Corrective action
هو فعل لاستبعاد سبب عدم المطابقة الذى تم اكتشافه أو أى وضع غير مرغوب آخر.
ملحوظة (1): قد يوجد أكثر من سبب لعدم المطابقة (أيزو 9000: 2000 بند 3/6/5). 
ملحوظة (2): يشمل الفعل التصحيحى تحليل السبب Cause analysis ويجرى لمنع تكرار حدوثه. 


إثبات صلاحية: Validation
هى الدليل المتحصل عليه على "سلامة الغذاء" والذى يدل على أن مقاييس التحكم Control measures  الموجودة فى خطة الهاسب وفى برامج المتطلبات الأولية التشغيليه   Operational PRPsقادرة على أن تكون فعالة. 
ملحوظة: هذا التعريف مناسب لمجال سلامة الغذاء عن تعريف الأيزو 9000 .

تحقق: Verification
التأكد بالدليل الموضوعى على أن المتطلبات تم تنفيذها. 


تحديث: Updating
نشاط مباشر أو مخطط لضمان تطبيق المعلومات الحديثة. 


يمكنك ايضا قراءة 
تعاريف ومصطلحات ادارة جودة وأمان الغذاء


الشروط الصحية الواجب توافرها في مصانع الاغذية


المطهرات في مصانع الاغذية


ماذا تعرف عن الهاسب

هناك تعليق واحد:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...