الثلاثاء، 31 يناير 2012

إنتاج تقاوى القثاء



القثاء 
مقدمة / الأسم العلمي / الوصف النباتي /  الاصناف الموجودة في مصر / كمية التقاوي الازمة / ميعاد الزراعة المناسب / اعداد الارض للزراعة / الترقيع والخف  / العزيق / التسميد / الري  / نقاوة النباتات الغريبة  / مقاومة الأمراض والحشرات / إستخراج التقاوي  



إنتاج تقاوى القثاء

القثاء من محاصيل الخضر القرعية المعروفة قديما منذ قدماء المصريين وقد وجدت مرسومة علي جدار الآثار المصرية وتزرع بكثرة في الصعيد وتستعمل ثمارها طازجة كالخيار في السلاطة الخضراء.


 تعرف القثاء بعدة أسماء فيعرف في اللغة العربية "القُشءعُرء" وتعرف في بلاد الشام باسم "المقتي والقتي"، ولذلك تعرف باسم القث من الفصيلة القرعية.ولقد ورد ذكر القثاء في القرآن الكريم في الآية رقم "61" في سورة البقرة. كما ذكر في بعض الأحاديث منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الرطب بالقثاء وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها "سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت".






الاسم العلمي للقثاء 


 Cucumis melo var flexuosus 


 الوصف النباتي للقثاء 
الوصف النباتي للقثاء 
القثاء نبات عشبي حولي زاحف زراعي أوراقه مفصصة وأزهاره صفراء صغيرة وثماره طويلة تشبه إلى حد ما الخيار.



الاوراق والزهرة في القثاء 


 اصناف القثاء  الموجودة في مصر:
 قثاء بيضاء او خضراء : ثمار تشبه (المضرب) يصل طولها من10-80 سم وقطرها 12سم وتؤكل عندما تكون طول الثمار من 15-30 سموقطرها 8 سم يوجد منها سلالتان (بيضاء ، خضراء) وتنتشر في الصعيد .
قثاء فيراني: تمتاز بثمار اسطوانية مستدقة الطرفين ذات لون أخضر مبيض مغطاه بزغب طويل ناعم وتبلغ طول الثمار 20-40 سم.


قثاء قطيفي: يمتاز هذا الصنف بانتظام ثماره من 40-60 سم وقطرها 3-4 سم.
كمية التقاوي الازمة: 5,-1 كجم / للفدان حسب الصنف.


ميعاد الزراعة المناسب لزراعة القثاء : يتم زراعتها من أول مارس حتي اخر مايو.
مسافة العزل : يراعي ان تكون مسافة العزل لا تقل عن 1.5 كم لانتج تقاوي الاساس والمسجل    1.00 كم لانتاج التقاوي المعتمدة وذلك لان القثاء من المحاصيل خلطية التلقيح.


اعداد الارض للزراعة :
 - عموما عند التجهيز يتم التخلص من بقايا المحصول السابق .
-تروي الارض وتحرث وتترك معرضة للشمس اسبوعين تقريبا .
-يعاد حرثها مرة اخري وتضاف الاسمدة الاساسية بالمعدلات الآتية لكل فدان:
20م3 سماد عضوي جيد التحلل + 200كجم سوبر فوسفات احادي + 100 كجم سلفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات نشادر + 100 كجم كبريت زراعي .
تزحف الارض وتقطع الي مصاطب  بعرض 1.25 متر مع مراعاه استواء المصاطب وارتفاع جوانبها حتي لا تصل الرطوبة الي النباتات والثمار وتتسبب في تلفها وتتم الزراعة في جور علي مسافة 50-70 سم بين النبات والآخر.
-في الارض الخفيفة يفضل عمل خنادق علي ريشة المصطبة بعرض الفأس
وبعمق 15-20 سم تملأ بالسماد البلدي المتحلل وتردم وتتم الزراعة فوق الخنادق.
- ويمكن زراعة القثاء مشدود علي خيوط بلاستيكية في الصوب البلاستيك في
شهر يونيو ويفضل زراعة البذرة في مكعبات التربة أو في الصواني الخاصة بالزراعة ويراعي انتظام الري وعدم الافراط فيه او جفاف البيئة طوال فترة وجود الصواني في المشتل وفي حالة ظهور حشرات المن او الذبابة البيضاء في المشتل تقاوم فورا بمبيد الفايديت بتركيز 5 في الألف او احد المبيدات الموصي بها.
-وفي حالة أعراض نقص عناصر يرش سماد ورقي بنسبةنصف الي واحد في الألف ويتم نقل الشتلات عند ظهور2-3 ورقات حقيقية علي مسافة 40 سم ويفضل ري الصواني قبل التفريد بمحلول بنليت أوتوبسين يتركيز واحد في الألف أو بريفيكورإن 2.5 في الألف كوقاية من الامراض الفطرية التي توجد في الارض المستديمة.
ويراعي الري بعد نقل الشتلات مباشرة لتثبت التربة حول الجذور وطرد الهواء لتلافي جفافها.


ترقيع وخف القثاء   : ترقع الجور الغائبة ببذور منبتة من نفس الصنف ويستحسن نقل شتلات سبق زراعتها في قصاري او مكعبات في نفس تاريخ الزراعة في الارض لتوحيد عمر النباتات في الحقل وتتم عملية الخف بعد اسبوعين من الزراعة وذلك علي نباتين ثم بعد اسبوع من المرة الاولي ويترك نبات واحد بالجورة ويتم ذلك قبل الرية الأولي وإضافة الدفعة الأولي من الأسمدة.


عزيق القثاء  : يتم إجراء العزيق بغرض خلخلة التربة حول النباتات وكذلك إزالة الحشائش وأخذ جزء من التربة البطالة للريشة العمالة بحيث تكون النباتات أعلي المصطبة مع تعمية مجري المياة بقدر الإمكان.


تسميد القثاء  : يوضع علي ثلاث دفعات :  -الدفعة الأولي يضاف 200 كجم سلفات أمونيوم + 150 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم وتخلط وتوضع علي دفعتين الأولي بعد الزراعة بأسبوعين والثانية بعد أسبوع من الأولي والثالثة 75 كجم نترات الجير أثناء التزهير والعقد. ويتم الرش بأحد الأسمدة الورقية ثلاث مرات الأولي بعد الزراعة بثلاث أسابيع والثانية بعد الأولي بأسبوعين والثالثة بعد أسبوع من الرشة الثانية وقد أدي الرش الورقي لنباتات القثاء بعناصر الحديد والزنك والمنجنيز بمعدل 500 جزء في المليون منفردة أو مختلطة بعد الزراعة ب 25 يوما والثانية ب40 يوما إلي زيادة معنوية في معدل نمو النباتات والمحصول.
-في أراضي الري بالتنقيط بعد إضافة السماد البلدي المخلوط بالكبريت الزراعي والسوبر فوسفات وسلفات النشادر والبوتاسيوم عند التجهيز تبدأ إضافة الأسمدة الكيماوية مع مياه الري عند تمام الإنبات في حالة الزراعة بالبذرة مباشرة أو بعد أسبوع من نقل الشتلات في حالة تجهيزها في مشاتل مسبقة فيضاف 1 جم نترات نشادر + 0.75 جم سلفات بوتاسيوم + 0.2 سم3 حمض فسفوريك لكل لتر من مياهالري وبعد التزهير والعقد تعدل الإضافات لتصبح 1 جم نترات نشادر + 1 جم سلفات بوتاسيوم لكل لتر من مياه الري.


ري القثاء  : تختلف عدد مرات الري اللازمة للقثاء حسب نوع التربة والظروف الجوية ويكون الري متقاربا في الأراضي الرملية وأثناء إرتفاع درجات الحرارة يراعي عدم تعطيش النباتات في مراحل النمو الخضري والتزهير وتكوين الثمار حيث يؤدي التعطيش لقلة العقد مع قلة نمو الثمار ووصول النباتات بسرعة لمرحلة الشيخوخة كما يؤدي زيادة الري لزيادة الرطوبة حول النباتات وبالتالي زيادة الأمراض الفطرية من بياض وأعفان وحشرات .


نقاوة النباتات الغريبة  
 تجري عمليات النقاوة علي ثلاث مراحل :
1.     أثناء النمو الخضري وتزال النباتات المصابة بالفيروس وإستبعاد النباتات الحاملة لصفة المرارة في طور الورقتين الفلقيتين .
2.     أثناء التزهير والنمو الثمري تزال جميع النباتات المخالفة للصنف.
3.     في طور نضج الثمار تستبعد الثمار التي بها إصابات مرضية.


مقاومة الأمراض والحشرات في القثاء 
1.     موت البادرات وأعفان الجذور :
يقاوم بإستخدام أحد المبيدات  الفطرية مثل التوبسين بمعدل 1-2 حم/ لتر.
2.     البياض الدقيقي :
يقاوم بإستخدام أفيوجان بمعدل 100 سم3 / 100 لتر  ماء او سومي إيت بمعدل 35سم3 / 100 لتر ماء.
3.     المن :
يقاوم بإستخدام المبيد ملاثيون 57% EC بمعدل 250 سم3 / 100 لتر ماء.
4.     العنكبوت الأحمر :
يقاوم بإستخدام المبيد تديفول زيتي 24.5 % EC بمعدل 250 سم3 / 100 لتر ماء.
5.     ذبابة أرواق القرعيات صانعات الأنفاق :
تقاوم بإستخدام الزيوت المعدنية مثل زيت سوبر مصرونا 95% بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء أو بانكول 50 % بمعدل 600 جم / فدان.


إستخراج التقاوي  
عندما تصل الثمار إلي اللون الأصفر  يتم جمعها وإستخراج بذورها  بالحقل يدويا أو بمكينات إستخراج التقاوي ويتم غسيل البذور جيدا ثم تجفيفها بواسطة المجففات بإستخدام الهواء وتبلغ كمية البذور الناتجة من الفدان 80 كجم.

الدكتورة/أنيسة إبراهيم إسماعيل . استاذ متفرغ بقسم بحوث تكنولوجيا إنتاج تقاوي الخضر معهد بحوث البساتين. 

هناك 4 تعليقات:

  1. شركة مكافحة صراصير بجدة مضمونة
    تغلب الآن على كافة الحشرات والزواحف المنزلية التي تعاني منها خلال المنزل افضل شركة مكافحة الحشرات بجدة التي توفر لعملائها الكرام الخدمة بمستوى عالي من الجودة وخلال افضل العمالة المدربة والخبرة مستخدمين المبيدات الالمانية والامريكية الآمنة والفعالة وتوفير الخدمة بأقل الاسعار فالمنزل شركة مكافحة صراصير بجدة, شركة مكافحة النمل الابيض بجدة, مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة العته بجدة
    افضل شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  2. مكافحة صراصير

    تعتبر الصراصير من العوامل المؤذية المؤذية للغاية حيث انها تعمل على انتشار الامراض الكثيرة حيث انها سريعة التكاثر

    علينا بالقضاء على الصرااصيير حيث اننا نستخدم مبيدات فعالة وحديثة للقضاء على الصراصير فى اسرع وقت عن طريق شركة مكافحة صراصير


    وايضا نقوم بعمل القضاء على الفئران عن طريق شركة مكافحة فئران حيث نستخدم المعدات والمصائد الحديثة

    وايضا نقوم برش المبيدات الفعالة حتى يتم القضاء على الفئران والصراصير بصورة نهائية

    مكافحة فئران

    https://www.satellitekuwaiti.net/%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%8A%D9%86/

    ردحذف
  3. مكافحة حشرات

    اذا كان منزلك يعانى من الصراصير والبق والفئران وجميع انواع الحشرات الطائرة والزاحفة فعليك التواصل معنا نحن شركة مكافحة حشرات

    نقوم بالقضاء على الحشرات بشكل حديث وفعال حيث لدينا عمالة على اعلى مستوى تقوم بالقضاء على الحشرات بشكل سريع ولا يكلفمك اموال باهظة

    وايضا نقوم بالقضاء على حشرة البق حيث نستخدم احدث المعدات والات التى تساعدك فى القضاء على البق بالطرق الحديثة واسعارنا رخيصة للغاية

    مكافحة بق

    https://www.satellitekuwaiti.net/%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%8A%D9%86/

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...