الأربعاء، 14 ديسمبر، 2011

انتاج زيت الوقود الحيوي من زيت النخيل


النخيل - الوقود الحيوي من زيت النخي
زيت النخيل هو زيت نباتي يستخرج من لب ثمرة نخيل الزيت  Oil Palm  Elaeis guineensis لون ثمرة نخيل الزيت الطبيعي هو احمر وذلك لاحتوائه على مادة بيتا-كاروتين وهو احد الزيوت النباتية المشبعة. يحتوي زيت النخيل على احماض دهنية اهمها حامض البالمتك والذي يستمد منه اسم النبات، كذلك حامض الستياريك، حامض الميرستك، حامض الاوليك، حامض اللينوليك واحماض اخرى وحسب النسب المدرجة ادناه.



    Type of fatty acid                              pct
Palmitic C16, saturated                          44.3%
  Stearic C18, saturated                            4.6%
  Myristic C14, saturated                          1.0%
Oleic C18, mono unsaturated                 38.7%
Linoleic C18, poly unsaturated              10.5%
  Other/Unknown                                      0.9%





يعتبر زيت النخيل كأي من الزيوت النباتية الاخرى مادة اساسية لإنتاج زيت الوقود الحيوي لمكائن الاحتراق الداخلي. وقد اصبح زيت الوقود الحيوي محط الاهتمام الدولي كمصدر للطاقة المتجددة وذلك لفائدته في تقليل انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون الى الجو ولتنوع مصادر الطاقة الوطنية في البلدان المنتجة له. ينتج زيت الوقود من عملية الاسترة التحويلية لزيت النخيل بانتاج مزيج استر مثيلي مطابق للمواصفات الدولية.


  من اشهر الدول المنتجة لزيت النخيل هي ماليزيا واندونيسيا حيث تمثلان 86%  من الانتاج العالمي حيث يبلغ انتاج الهكتار الواحد من الارض المزروعة بنخيل الزيت 
 3.68 طن زيت سنويًا. تعتبر ماليزيا من الدول الرائدة في انتاج زيت الوقود حيث افتتح عام 2007 اول مصنع بطاقة 100,000 طن سنويا ,  كما قامت شركة فنلندية بانشاء مصنع اخر في سنغافورة لانتاج الوقود الحيوي من زيت النخيل الماليزي بطاقة 800,000 سنويا وسيكون اكبر مصنع بالعالم لانتاج زيت الوقود الحيوي.



بعض العلماء والشركات المنتجة يفكرون الان بالاستفادة من كل منتجات شجرة النخيل الثانوية، السعف، الجذوع، الليف، النوى بالاضافة الى الكتلة الحيوية الناتجة من فضلات عصارة زيت الثمرة في انتاج انواع اخرى من الوقود الحيوي مثل الايثانول الحيوي، الغاز الحيوي، الهيدروجين الحيوي، والبلاستك الحيوي. وبهذا يكون انتاج الطاقة الحيوية من زيت النخيل عامل مهم في تخفيض انبعاث غازات البيوت الخضراء. حيث لكل طن من الزيت المنتج يحصد الفلاح 11 طن من السعف والعذوق، 1,5 طن من من المادة الحيوية المتخلفة من عملية عصر الثمر، و100 طن من الفضلات السائلة من معصرة الزيت  والتي يمكن انتاج الغازالحيوي منها بعملية تخمير بسيطة.


رغم كل ما ذكر سابقًا يبقى الجدل القائم حول استخدام النبات للطاقة مفابل الغذاء ليرجح اعادة استخدام الزيوت المستعملة  مقابل في القلي لانتاج زيت الوقود الحيوي. في دراسة علمية اجريت عام 2006  وجد الباحثون ان زيت القلي المستعمل يمكن معاملته بالسيليكا جيل ليكون مادة اولية للتحويل الى استر مثيل استر بواسطة تفاعل بوجود هيدروكسيد الصوديوم. الاسترات الناتجة لها خواص الديزل النفطي ويمكن استخدامها في مكائن الديزل غير المحورة.


يمكنك ايضا قراءة 


الجاتروفا والوقود الحيوي



المصدر 

http://www.elasaala.net/forum/index.php?page=topic&show=1&id=1296

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...