الاثنين، 12 ديسمبر، 2011

الجاتروفا والوقود الحيوي

الكفاءات التشغيلية للزيت الحيوي المستخلص من مصادر مختلف
مقدمة - الموطن - استخدامات الجاتروفا - الجاتروفا والوقود الحيوي -  مكونات زيت الجاتروفا - استخدام الزيت كبديل لزيت الديزل في المحركات - تجار بعض الدول في زراعة الجاتروفا 




المقدمة :
الموطن: تعد أمريكا الوسطى الموطن الأصلي لنبات الجاتروفا (Jatropha spp) ,ومنها انتشر عبر منطقة الكاريبي بواسطة السفن التجارية البرتغالية إلى العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية مثل الهند وإفريقيا وأمريكا الشمالية.


استخدامات الجاتروفا:
أشارت العديد من المصادر إلى الاستخدامات العديدة لنبات الجاتروفا حيث يستخدم زيته في إنتاج الصابون والشموع وبعض مستحضرات التجميل.
 وتستخدم شجيرات الجاتروفا في عمل أسيجة حافظة للمزارع والحقول لحمايتها من اعتداءات الحيوانات على المحاصيل الحقلية؛ لأن رائحة الجاتروفا تطرد الحيوانات، وتستخدم عصارة الأغصان لصبغ القماش، أما رماد الجذور المحترقة فغالباً ما يستعمل كبديل للملح في مناطق معينة من العالم.  كما تستخدم المخلفات النباتية في التسميد.
 تزرع شجيرات الجاتروفا كزراعات بينية بين أشجار الفاكهة.
وصفت الشجيرات أيضاً في برامج المحافظة على انجراف التربة وفي تشجير
أطراف ومداخل المدن.
من جانب آخر فإن أغلب سكان أمريكا الجنوبية ودول البحر الكاريبي تستعمل مستحضرات الجاتروفا المختلفة لعلاج العديد من الأمراض وكما يلي :
جدول: الاستخدامات العلاجية أو الطبية لنبات الجاتروفا في دول أمريكا الجنوبية والكاريبي



المواد المستخدمة                                          الحالات المرضية المعالجة
مستخلص الأوراق                                        الديدان ،الشلل الرعاشي، والأورام السرطانية
العصارة الحليبية (لبن الجاتروفا )                     تقرح الفم ، التهابات اللسان، تشنج العضلات
الجذور ( مستخلص   )                                  ( ألم الأسنان ، نزيف الفم ،الالتهابات الجلدية ,(الأكزما)، الجرب
البذور( المستخل)                                      ( الشلل ، داء المفاصل ، الجرب )


الجاتروفا والوقود الحيوي:
يتكون الزيت 27 - 40 % من بذور الجاتروفا، (Achten et al , 2007) إذ يستخدم معظمه في المكائن؛ لأنه لا يصلح للاستهلاك البشري بينما تستعمل المتبقيات كسماد لاحتوائه على العناصر التغذوية الرئيسية إضافة إلى أن بقايا البذور يمكن أن تصنع لتكوين كتلة حيوية لاستخدامها في معامل الطاقة الكهربائية، يستخدم الزيت كوقود إما مفرداً أو يخلط مع زيت الديزل؛ لأن اشتعاله لا يؤدي إلى انبعاث أبخرة ملوثة للبيئة كما يحصل مع بقية الوقود لذلك يطلق عليه الزيت الصديق للبيئة.


يستخدم زيت بذور الجاتروفا كبديل ناجح لزيت الديزل المستخدم في الطائرات والمحركات ومولدات الكهرباء .
يولد احتراق زيت البذور خُمس كمية ثاني أوكسيد الكربون المنتجة من احتراق أي زيوت أخرى، ولذلك فإن استعماله سيختزل % 80 من الأضرار التي يسببها الديزل للبيئة.


أظهرت دراسة قياس المسافة التي تقطعها المركبات باستخدام زيت حاصل هكتار واحد مستخلص من مصادر نباتية مختلفة مقارنة مع الجاتروفا تفوق زيت حاصل الجاتروفا 3000 لتر إذ بلغت المسافة التي قطعتها المركبات 55800 كم وبكفاءة عالية بلغت % 95 بالمقارنة مع زيت حاصل السلجم 1550 لتر التي بلغت المسافة المقطوعة 2821 كم بكفاءة % 91 أما الايثانول الحيوي 2560 لتر فقد بلغت المسافة المقطوعة 33790 كم بكفاءة % 66 )  (Plant science, cjp ,20 )


الكفاءة التشغيلية للزيت الحيوي المستخلص من مصادر مختلفة
أجرت إحدى شركات الطيران الأوربية طيران تجريبي لإحدى طائراتها الجمبو ) 747 ( باستعمال الديزل الحيوي في إحدى محركاتها الأربعة ولمدة 3 ساعات طيران في خريف 2008 . تخطط الشركة استعمال 15 -% 20 من الديزل الحيوي في طائراتها بحلول عام 2013 في حين تعمل إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة بالوقود الحيوي على زيادة النسبة وإيجاد سوق دولي لتسويق الديزل الحيوي، حيث بلغ إنتاجها 75.000.000 غالون في عام 2005 .
 رصد علماء التقنية الحياتية في الهند 4.9 مليون دولار لإنفاقها خلال السنوات العشر القادمة لاستخدام نبات «الجاتروفا باندوريفوليا » ذات الزهرة الحمراء )
(شكل 8)  كوقود على غرار الوقود المستخرج من الذرة وفول الصويا ليكون البديل الناجح لاستيراد النفط أو البنزين أو زيت الغاز ، إضافة إلى إن هناك قطاراً في الهند يعمل بين مدينتي (دلهي – مومباي ) باستعمال زيت ديزل حيوي بنسبة 15 - 20 % من أصل الديزل الاعتيادي المستعمل.






الإنجازات المتحققة في دول العالم والدول العربية:
انعكست أهمية الجاتروفا كمصدر مهم لإنتاج الزيت الحيوي من خلال إنشاء محطات تزويد الوقود الحيوي المستخلص من بذوره في دول عديدة كالولايات المتحدة وكندا والدول الأوربية .
شجع نجاح الزيت الحيوي على قيام الشركات الأوربية باستئجار أراضٍ في إفريقيا لزراعة هذه النباتات بهدف الحصول على 20 مليون برميل يومياً (شكل 7 ) سوق دولي لتسويق الديزل الحيوي، حيث بلغ إنتاجها 75.000.000 غالون في عام 2005 .
تهيئىة شتلات الجاتروفا في بعض الدول الافريقية




نبات الجاتروفا باندوريفوليا ذات الازهار الحمراء


كفاءة زيت الجاتروفا :
إما في الدول العربية فقد جرت تجارب ومحاولات لزراعة هذا المحصول وتعد مصر إحدى هذه الدول العربية إذ تخصصت مدينة الأقصر في زراعته ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية.
تزرع شتلات الجاتروفا المنتجة بالبيوت الزجاجية والمرباة في أكياس من البولي إيثلين الأسود في جور تربتها صحراوية رملية بمسافات زراعة 3م بين نبات وآخر وبكثافة نباتية 1260 نبات/ هكتار وتستخدم مياه الصرف الصحي المعالج في ري المساحات
المزروعة .درجة التوصيل الكهربائي ( E.C ) لهذه المياه هو 1.04 ملموز/ سم والأس الهيدروجيني ) PH) 7.47 بدون إضافة أي نوع من السماد ( شكل 9) تفوقت الشجيرات المزروعة تحت هذا النظام بارتفاع معدلات النمو الخضري و الأثمار بعد 18 شهراً من زراعة الشتلات.


غابة الجاتروفا لانتاج الزيت للوقود الحيوي بالاقصر
بلغ محصول الشجرة الواحدة بعد سنتين من الزراعة 3- 4 كغم بذور ومن المتوقع زيادة المحصول بزيادة عمر الأشجار، والتي قد تصل إلى 12 - 18 كغم /شجرة. لوحظ بأن مستوى إنتاج الزيت الحيوي ( Biodiesel ) لهذه النباتات الناتجة كان أعلى من
نظيره المسجل في بلدان أخرى ،هذا وقد أثبتت نجاح زراعة الجاتروفا في السودان من حيث التأقلم مع البيئة والنمو الجيد في الأراضي القلوية والرملية والصخرية والحصوية وذلك في مساحة 400 هكتار غرب أم درمان لاستخدامها في استخراج خام
الزيت من الثمار كوقود حيوي بديل للديزل



النظرة المستقبلية لزراعة الجاتروفا في العراق:
إن نجاح أقلمة الجاتروفا وزراعته في كل من مصر والسودان يشجع الباحثين العراقيين على البدء بالاهتمام بهذا المحصول؛ لأنه يتصف بتحمله للجفاف والملوحة. لذلك فإن إنشاء مشروع مشترك بين وزارة الزراعة والبيئة ووزارة العلوم والتكنولوجيا
إضافة إلى وزارة الصناعة والنفط قد يكون دافعاً كبيراً لتحويل مشروع علمي ضخم يغطي جميع حلقات العمل .


يمكنك ايضا قراءة 


انتاج الوقود الحيوي من زيت النخيل




نبات الجاتروفا  


مقدمة - استخدامات الجاتروفا - مستحضرات الجاتروفا المختلفة لعلاج العديد من الأمراض - التصنيف النباتي للجاتروفا  - ( الاسم العلمي للجاتروفا ) - الوصف النباتي للجاتروفا - الساق -  الاوراق - الازهار - الاحتياجات البيئية لنبات الجاتروفا - الصفات النوعية لمحصول الجاتروفا - السمية - جني الثمار - إكثار انبات الجاتروفا 




المصدر
http://www.elasaala.net/forum/index.php?page=topic&show=1&id=1292



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...