الأربعاء، 11 يناير 2012

الديجيتالس Digitalis

الديجيتالس
الديجيتالس / الموطن الاصلي لنبات الديجيتالس / أنواع الديجيتالس / التقسيم العلمي للديجيتالس/ الجزء المستعمل من نبات الديجيتالس / الوصف النباتي لنبات الديجيتالس / التربة والمناخ المناسب لزراعة الديجيتالس / ميعاد زراعة الديجيتالس / التقاوي / تسميد الديجيتالس / محصول الديجيتالس / التجفيف / التخزين / المكونات الفعالة في الديجيتالس /  الاستعمالات الطبية لنبات الديجيتالس / المحاذير الطبية / زراعة الديجيتالس في مصر / تجارة الديجيتالس 




الديجيتالس
نبات الديجيتالس يتبع فصيلة حنك السبع ( scrophularia-ceae ) ويعرف باصبع العذراء لتشابه الزهرة باصبع اليد ويعتبر هذا النبات من اشهر النباتات الطبية المعروفة فى التاريخ ويحظى نبات الديجيتالس بالاهتمام الاقتصادى لعديد من الدول حيث انه مصدر طبيعى لمادتى الديجوكسين والديجيتوكسين وكلاهما جلوكسيد يستعمل حتى اليوم فى امراض القلب


الموطن الاصلى لنبات الديجيتالس:
ينتشر نبات الديجيتالس فى اوروبا خاصة انجلترا حيث يزرع كنبات زينة فى الحدائق لجمال زهرته وتنسيقها على حاملها الزهرى واختلاف الوانها المتعددة حيث منها  الاحمر والابيض والارجوانى , وتعتبر غرب اوروربا الموطن الاصلى للنبات .
وتتركز تجارة الديجيتال فى جنوب شرق اوروربا وخاصة المجر وبلغارية كما تنتشر زراعته فى الولايات المتحدة الامريكية وروسيا يزرع الديجيتال فى جمهورية مصر العربية على نطاق قليل وجارى التوسع فية علما بان زراعته قد جربت فى كليات ومراكز البحوث , ووجد انه ينمو جيدا تحت الظروف البيئية المصرية الا ان الازهار تتكون فى العام الاول من الزراعة وحديثا بدا الاهتمام بنشر زراعته لاهميته الطبية وقد عرفت مكوناته الفاعلة وتاثيرها الطبى الذى اكتشفه العالم wither-ing عام 1776 ثم ادرج البنات فى دستور الادوية البريطانى منذ ذلك الوقت واصبح من اهم النباتات الطبية التى تستعمل فى علاج امراض القلب .

انواع الديجيتالس :
هناك اكثر من 25 نوعا وتختلف عن بعضها قليلا فى الشكل الخارجى لاجزائها ولكن جميعها تحتوى على الجليكوسيدات الاساسية الموجودة فى النوع بوربوريا ومن هذه الانواع ما يلى :


digitalis lanata

ديجيتالس لاناتا D.lanata جالسة ورفيعة وتختلف زهرتها عن النوع بوربوريا


ديجيتالس لوتيا D.lutea ازهارها صفراء واوراقها صغيرة .
Digitalis lutea / القمعية الصفراء

ديجيتالس فيروجوزم D.ferrogusum .


Digitalis ambigua 
ديجيتالس امبجوا D.ambigua .



Digitalis purpurea  القمعية الارجوانية 
Digitalis canariensis
Digitalis cariensis
Digitalis ciliata          القمعية المهدبة 
Digitalis davisiana


Digitalis dubia


Digitalis dubia


Digitalis ferruginea


Digitalis ferruginea          القمعية العنابية  


Digitalis grandiflora


Digitalis grandiflora        القمعية كبيرة الازهار 
Digitalis isabelliana        
Digitalis laevigata


Digitalis leucophaea


Digitalis mariana
Digitalis micrantha


Digitalis obscura   
Digitalis obscura          القمعية الظلية 


Digitalis parviflora


Digitalis parviflora       القمعية صغيرة الازهار  


Digitalis sceptrum 


Digitalis thapsi


Digitalis thapsi
Digitalis trojana   القمعية الطروادية
Digitalis viridiflo     القميعة الخضراء 


التقسيم العلمي

Kingdom  Plantae – Plants
Subkingdom  Tracheobionta – Vascular plants
Superdivision  Spermatophyta – Seed plants
Division  Magnoliophyta – Flowering plants
Class  Magnoliopsida – Dicotyledons
Subclass  Asteridae
Order  Scrophulariales
Family  Scrophulariaceae – Figwort family
Genus  Digitalis L. – foxglove P


ثم تندرج تحت الجنس باقي الانواع
الجزء المستعمل من الديجيتالس  :
الاوراق الجافة من النباتات والذى يحتوى على المكونات الفعالة .
Digitalis purpurea / القمعية الارجوانية

الوصف النباتى للديجيتالس  :
نظرا للتشابه الكبير بين زهرة النبات و شكل اصبع اليد فقد سمى باسم النبات الديجيتالس وهذه الكلمة مشتقة من الكلمتين (Digit) ومعناها اصبع و (Talis) ومعناها مشابه اى شبية الاصبع .
وهو نبات عشبى معمر ثنائى الحول ورقى صغير يبلغ ارتفاعه من 15-30 سم له ساق قصيرة اسطوانية تنتهى بالشمراخ الزهرى الذى ينمو بارتفاع يصل الى 80-120 سم ويحمل الازهار الناقوسية الشكل والتى تشبه الاصبع فى نورات راسيمية Ra-cemic ارجوانية قرمزية اللون كبيرة الحجم .
Digitalis purpurea / القمعية الارجوانية

الثمرة علبة تتفتح حاجزيا , والاوراق كبيرة وكثيرة اذ يبلغ طول الورقة 10-20 سم وعرضها من 4-10 سم وتختلف احاجمها باختلاف اصناف النبات وهى خضراء داكتة من السطح العلوى وخضراء شاحبه من السطح السفلى .
ولها رائحة تشبه رائحة الشاى تقريبا وطعمها مر لاذع والنبات يزرع كثيرا كنبات زينة ويسميه العرب باصبع العذراء .

التربة   المناسبة لزراعة الديجيتالس
تجود زراعة الديجيتالس فى معظم انواع الاراضى تقريبا فيما عدا الاراضى الجيرية التى تزيد نسبة الجير فيها عن 1% فنموه بها بدرجة اقل من نموه فى باقى انواع الاراضى وينمو الديجيتالس جيدا فى الاراضى الغنية بعنصر المنجنيز هذا ويتحمل النبات حموضه التربه .

المناخ المناسب لزراعة الديجتالس:
يحتاج نبات الديجيتالس لجو رطب حيث يعتبر من المحاصيل الشتوية لا يتحمل الحرارة العالية وفى البلاد وفى البلد التى يسقط فيها الثلج فى الشتاء فانه ينمو فى فصل الصيف وعندما يغطى الثلج سطح الارض يذبل المجموع الخضرى ولكن الجذور تظل كامنه تحت السقيع حتى يحل فصل الربيع فتنشط وينمو معها مجموع خضرى واوراق جديدة .

ميعاد زراعة الديجيتالس  :
تزرع البذور فى المشتل فى الخريف فى حوالى شهر سبتمبر على ان تنقل البادرات الى الارض المستديمة فى شهر فبراير ويزرع محصول الديجيتالس فى مصر كمحصول شتوى. 


التقاوى :
بذور النبات صغيرة جدا اذ يبلغ وزن الالف منها حوالى من 70-80 جم وقد ثبت ان تخزين البذور لمدة ثلاث سنوات  يزيد من نسبة  يوما من الساعة قابليتها للانبات اما اذا خزنت اكثر من ذلك فان نسبة انباتها تقل الا ان تموت تماما بعد خمس سنوات وتحتاج البذور لدرجة عالية من الرطوبة لانباتها وعادة تنمو بعد حوالى 25يوما من الزراعة ويحتاج الفدان لزراعته الى 700 جم بزرة  او 10-12 الف شتلة .


زراعة :الديجيتالس 
يستحسن زراعة الديجيتالس بعد محصول أرضى مثل البطاطس وقد أثبتت التجارب أن هذا النبات يجهد الأرض ولذلك يجب العناية بالمحصول الذى يلية فى الزراعة ، ولزراعة الديجيتالس طرق مختلفة تختلف بإختلاف مناطق الزراعة والطريقة المثالية تتم بتجهيز الأرض المستديمة وتنقيتها وتهويتها وتخطيطها ، بواقع 10 خطوط فى القصبتين حيث تنقل الشتلات من المشتل وتزرع على الريشة القبلية على أبعاد 40سم من بعضها وكلما زادت المسافة بين النباتات تقل المواد الفعالة .
وللحصول على الشتلات تزرع بذور الديجيتالس فى صناديق خشب فى المشتل حيث تخلط البذور بكمية من الرمل لضمان حسن توزيعها عند لزراعه لأنها رهيفة وصغيرة وتوالى بالرى حتى تنبت وتنقل إلى الأرض المستديمة عندما يصل إرتفعها من5-10سم أى فى أواخر شهر فبراير.
ويجب أن يراعى عدم تغطية البذور بالتراب تماماً لأن إنباتها يكون أسرع إذا ماتعرضت للضوء ويمكن زراعة الدجيتالس مباشرة فى الأرض المستديمة وتتم هذه العملية إما بنثر البذور فى أرض مستوية فى أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر أو فى جور تبعد عن بعضها 30-40 سم يوضع فى كل جورة حوالى 10 بذور .
وهناك طريقة أخرى لزراعة الديجيتالس تتبع فى الأرض المهملة حيث تنثر البذور فى الأرض فى مساحات صغيرة متباعدة وتروى أو تترك لمياة الأمطار فتنتشر النباتات بالحقل.
ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من أن نبات الديجيتالس يفضل الجو الرطب إلا أن الرطوبة العالية أكثر من اللازم بالتربة تؤثر على نموه وتقلل من نسبة المكونات الفعالة به .
ويجب أن يعتنى بعد الزراعة بجمع الحشائش أولاً بأول ومراعاة التسميد لأن الديجيتالس مجهد للأرض ويحتاج إلى كمية كبيرة من الغذاء من التربة حتى يسرع نموة لأنه بطىء النمو.
تسميد :الديجيتالس 
نبات الديجيتالس بطىء النمو يحتاج إلى الكثير من التسميد وسماد السوبر فوسفات له تأثير ممتاز على الجليكوسيدات فى النبات كما أن الأسمدة البوتاسية والنيتروجينية تزيد من كمية المحصول كما وجد أن عنصر المنجنيز فى الأرض الرملية له تأثير ممتاز على زيادة نسبة المكونات الفعالة فى حين أن وجودة فى الأرض العادية ليس له تأثير يذكر ،وعموما ثبت أن وجود هذه الأسمدة المعدنية مرتبط برطوبة الجو وأن هذة الأسمدة مع الجو الجاف تضر بالمحصول.
ويجب تجنب إضافة السماد البلدى عند زراعة الديجيالتس عادة للكميات التالية من الأسمدة:
1.سلفات نشادر                100كجم
2.سوبر فوسفات                130 كجم
3.سلفات بوتاسيوم              55كجم
وتضاف هذه الأسمدة إلى الأرض عند خدمتها قبل الزراعة.


محصول الديجيتالس :
المقصود من زراعة نبات الديجيتالس هو الحصول على المكونات الطبية بالأوراق ولكن جمع الأوراق وحدها غير إقتصادى ولذلك فقد يتم قطع النبات من 10-15 سم ارتفاعاً عن سطح التربة وقطع الأزهار بالنسبة للقمعية الصوفية (Digitalis lanata) من 2-3 سم فوق سطح الأرض ويعتبر أكثر عدد من الأوراق و أعلى تركيزاً من الجليكوسيدات القلبية فى فصل الخريف لذلك يعتبر أفضل وقت لجمع المحصول ،وفى بعض البلاد الباردة يتم الجمع من يونية إلى أغسطس حيث يتم الحصول على تركيز من الجليكوسيدات .


التجفيف :
قبل التجفيف يجب فصل الأوراق عن السيقان أو ينزع الجزء السفلى من العرق الأوسط لأنه يحتوى على كمية من المواد الفعالة أقل منها فى نسيج الأوراق الخضراء وتبدأ عملية التجفيف مباشرة بعد الجمع بإستخدام أفران التجفيف بشرط ألا تزيد درجة الحرارة المستعملة عن 40°م وهذه هى الطريقة المثلى فى خطوات إنتاج النبات وبعد إنتهاء عملية التجفيف يجب ألا تزيد درجة الرطوبة بالأوراق عن 5% من وزنها وقد يكون للأوراق بعض الرائحة الكريهة ولكنها تزول بعد عملية التجفيف .


التخزين:
بعد عملية التجفيف يجب تخزين المحصول بعيداً عن الهواء والرطوبة وبالنسبة للمزارع الذى لا تتوافر عنده شروط التخزين الصحيح فإنه من الأفضل أن يتخلص من المحصول عقب جمعة إلى شركات الأدوية  للتعامل معه بالطريقة الصحيحة .
ويلاحظ أن زيادة نسبة الرطوبة فى الأوراق المخزونة عن 30% تؤدى إلى نشاط الإنزيمات التى تعمل على تحلل الجليكوسيدات الفعالة وتقلل من فاعليتها وقيمتها الطبية.


المكونات الفعالة في الديجيتالس:
تحتوى أوراق الديجيتالس على عدد من الجليكوسيدات الإسترويدية وتبين أن النبات يحتوى على جليكوسيدات أولية وتحللها الجزئى تعطى جليكوسيدات ثانوية أخرى ثم بالتحلل النهائى تعطى سكر الجلوكوز بالإضافة إلى نوع معين من السكريات وهو سكر الديجيتوكسوز ومركبات استيرولية .
وتحلل الجليكوسيدات الأولية بفعل الإنزيمات التى توجد فى النبات أثناء عملية التجفيف ولذلك تكون الجليكوسيدات بوربوريا أ ، ب هى المكونات الأساسية للأوراق الطازجة فى حين تكون الجليكوسيدات الثانوية ديجيتوكسين وجيتوكسين وجيتالكسن المكونات الأساسية فى الأوراق الجافة .


الإستعمالات الطبية للديجيتالس :
تستعمل أوراق الديجيالتس فى الحصول على مكوناتها الفعالة الجليكوسيدية التى تستخدم فيما يلى :
1.     تنشط عضلات القلب وتقويها وتحسن من ضربات وإنقباضات هذه العضلات ولذلك سميت مجموعة الجليكوسيدات الأسترويدية هذه بإسم الجليكوسيدات المقوية للقلب.
2.     فى حالات الهبوط تسرع من دقاتة وتنظمها.
3.     تخلص الجسم من الأملاح الضارة عن طريق كثرة التبول فتزيد من إدرار البول.
4.     يعالج السرطان فى مراحلة الأولية وخاصة سرطان الثدى وقد ثبت نجاح الديجيتالس فى علاج السرطان بنسبة 5% على الأقل من حالات المرضى مقارنة بعدم شفاء نسبة 30% من المرضى الذين لم يستخدموا الديجيالتس وقد أثبتت الدراسات أن معالجة السرطان تتم بإستعمال مستخلص الورقة بأكملها مما يدل على أن التأثير العلاجى ليس فقط لوجود الديجوكسين  بأوراق النبات.
المحاذير الطبية :
1.     أوراق الديجيالتس يجب العناية عند إستعمالها فإذا استعملت بكميات أكبر من الكمية اللازمة للعلاج تؤدى إلى نتائج عكسية لأن مركب ديجوكسين يتحلل إلى دايجوكسيجينين فى الوسط الحامضى فى المعدة.
2.     لايوصف ولا يستعمل إلا بمعرفة طبيب إختصاصى بأمراض القلب بإعتبارة ساماً ويجب الإنتباه جيداً للآثار السمية التى يتركها النبات إذ يمتص العناصر الغذائية ببطء ويخرجها ببطء شديد فيسبب تراكم الجرعات المتتالية آثار سمية مفاجئة.
زراعة الديجيالتس فى مصر :
تمت  تجارب عديدة لزراعة نبات الديجيالتس بأنواعه امختلفة فى مصر من بذور مستوردة من أمريكا وثبت نجاح معظمها فى فصل الشتاء وخصوصاً الديجيالتس لاناتا واستعمل حمض الجبريليك كمنظم للنمو فوجد أن النبات إزداد نموة الخضرى ولكن كمية مكوناتها الفعالة لم تتأثر.


تجارة الديجيالتس :
أحسن سوق عالمية لتصديرة هى أمريكا ثم إنتقل بعد ذلك مركز التجارة إلى ألمانيا والنمسا وظهرت بها أصناف أخرى مثل الصنف لوتيا D.Lutea  تنافس الصنف بوربوريا D.purpurea  ف قوتها فى قلة التأثير الجانبى الضار على القناة الهضمية ثم إنتشرت زراعتة وتجارته فى بعض دول العالم ومنها مصر.



للدكتورة / هبة ابراهيم عبد المعطى
باحث بقسم كمياء النباتات الطبي  مركز بحوث الصحراء

هناك تعليقان (2):

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...